الكتابة الناعمة

الكتابة الناعمة الدكتور الناقد عز الدين ميرغني منذ زمن طويل , يدور نقاش حول الأدب وعلاقته بالجندرة , ولقد صدرت العديد من الكتب في أوربا التي تصنف كتابات المرأة

الكتابة الناعمة

الكتابة الناعمة

الدكتور الناقد عز الدين ميرغني
 


منذ زمن طويل , يدور نقاش حول الأدب وعلاقته بالجندرة , ولقد صدرت العديد من الكتب في أوربا التي تصنف كتابات المرأة والتي تنادي بأن لها خصوصيتها وتميزها , أرادت المرأة ذلك أم لم ترد . وفي الغرب تميل الجامعات الكندية والأمريكية لتخصيص أقساماً في كليات الآداب للنقد والأدب النسائي . ومن أهم الكتب التي صدرت كتاب ( أدب النساء ) women writes  , وفي الكتاب التفصيل الدقيق لميزة القصة القصيرة والرواية في كتابات المرأة . وقد لا يرضي هذا التصنيف , البعض من الذين يقولون بأن الأدب هو الأدب , سوى كتبته امرأة أو رجل .
يقول مؤرخو الأدب :بأن الرجل قد تسيد الكتابة زماناً طويلاً , وأن المرأة قد تسيدت الحكاية الشفهية , وتركت الرجل ليكتبها , فاستمرأت أن تكون مكتوبة وليست كاتبة . وعندما بدأت الكتابة بدأت مقلدة وليست أصيلة . فهي تقلده في اللغة وفي تعابيره التي تحكي عن ذاته الخاصة . وعلى المرأة كما يقول أصحاب المدرسة النسائية في الأدب , أن تكتب بلغتها الخاصة , والمميزة والتي تصبح بها أصيلة وليست مقلدة . وهي لها تاريخيا لغتها التي جاءت من انكفائها في المنزل وتربيتها للأطفال ومناجاتها للطبيعة والآلهة والقوة الكبرى لحفظهم وحمايتهم . فاللغة عند المرأة تاريخياً تولدت من داخلها وليست من خارجها . وفي هذا يقول الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي في كتابه ( المرأة واللغة ) : ( إن الكتابة ولادة , ومخاض عسير , والولادة هي خصيصة أنثوية , وهي أجدر بها من الرجل ) . ويطلق بعض النقاد على الكتابة النسائية بالاستعارة المتعدية وطالما أن النساء يكتبن , فإنهن بالتالي ينكتبن . والمرأة الكاتبة ليست بالضرورة أقرب إلي كتابة النساء من المرأة المكتوبة بواسطة الرجل . شأن العمال الفقراء , إذا هم كتبوا فلا يتعدوا محاكاة كتاب البرجوازية ) . تقليداً لأهل الصنعة , أو التصنع . وهذا شأن معظمهم أو معظمهن كما تقول الناقدة اللبنانية [ أمينة غصن ] : , [ فإن كتابة النساء في بنيتها هي ما يقدر عليه بعض الرجال , ولا تقدر عليه معظم النساء ] . وهي ما يطلق عليه الاستعارة المتعدية . فمنذ غابر الأزمان , تمتع الرجل بلذة الكتابة , فكتب نيابة عنها أشواق الجسد , والقلب , والروح . رغم أنه قد توقف كثيرا ولم يتجاوز ما لا يستطع الدخول فيه , مهما كان خياله خصباً وثرياً , لأن الخيال الذي لا ينبني على التجربة يكون ناقصاً . مثل تجارب الحمل والولادة والأمومة والغيرة النسائية , وتحولات الجسد . وتلك هي المضامين التي تجعل المرأة الكاتبة فيها أصيلة وليست مقلدة , كاتبة وليست مكتوبة . فتكتب بأسلوبها الخاص ولغتها الناعمة والحزينة والرومانسية حسب الموقف العاطفي المعلن . فهي قادرة بلغتها الخاصة أن تجعل النص محملاً بالصدق الواقعي ومحمولاً بالشكل الفني المناسب فلكل موقف عاطفي أو حدثي لغته الخاصة . وحتى الخيال والفنتازيا يمكن أن يكون لهما وعائهما وشكلهما المناسب . ويصبح النص مشوهاً والموقف مصنوعاً إذا كتبته بغير لغتها الخاصة البريئة وغير المصنوعة , وبغير اللغة التي احتكرها الرجل منذ اكتشاف حروف الكتابة . وله الحق أن تكتب الرجل في نصوصها بهذه اللغة الخاصة , كما كان للرجل الكاتب الحق في أن يكتبها هو أيضاً بلغته الخاصة . هذه اللغة الخاصة هي التي ميزت كتابات أحلام مستغانمي , وجعلت اللغة بطلة أكثر من شخصياتها وهي التي جعلت ليلي العثمان , ومنصورة عز الدين وسحر خليفة , وروضة الحاج , وظبية خميس , وصالحة غابش , وقبلهن ولادة بنت المستكفي , كاتبات مميزات في ما يكتبن شعراً أو سرداً . وحتى في اللغات الأوربية فإن الكاتبة الكبيرة لها لغتها الخاصة المختلفة عن الرجل . مثل ناتالي ساروت وفرانسوا ساجان , وإيميلي ديكنسون , وفيرجينيا وولف , والتي أكدت في كتاباتها النقدية بإجادة المرأة للقصة القصيرة لأنها تجيد التقاط التفاصيل الصغيرة وصياغتها بلغتها الخاصة . وتجيد وصف المكان الواقعي الأسري , ولحظات اللقاء فيه أكثر من الرجل . ومن هنا تستحق المرأة مدرسة خاصة بها تسمى الأدب النسائي . والكاتبة السودانية استطاعت أن تحفر اسمها وتدونه في هذه المدرسة الواسعة والعريضة . منذ ملكة الدار محمد , وحتى الآن . فزينب بليل ونفيسة الشرقاوي , تميزن بتقنية الإيواء وهو أن تجد الشخصية المأوى والدفء الأسري وكتبن بمدرسة الواقعية الاجتماعية , والروائية بثينة خضر مكي , استطاعت أن تستدعى من التاريخ المرأة البطلة والمميزة في تاريخنا القديم والحديث , وألبستها ثوب الحاضر , لتكون وساماً يزين جبين الوطن كله . وأميمة عبد الله أخذت من التاريخ الحديث ما توظفه لأفكارها وأشواقها في التغيير .والروائية ملكة الفاضل استطاعت أن تدخل بخيالها المعتقلات والسجون ,  وسارة الجاك , كتب بجرأة الشباب , وخطاب الواقع الرافض للجمود والتخلف , وفي القصة القصيرة وجدت الكاتبة ذاتها خاصة من الجيل الجديد , حيث حصدن الجوائز وتفوقن علي الشباب من الرجال , أمثال صباح سنهوري ومودة , وسارة الجاك في الرواية , وهنالك كتابات جريئة كما عند زكية عيسي وميسون النجومي , وبوادر بشير , ورانيا مامون , وسكينة الصاوي وإيثار يوسف , ونجاة إدريس, وشهد محمد أحمد .  وفي الشعر حكمت ياسين وسمرقندية كسرن القيد في الخطاب الشعري في مخاطبة الحبيب باللغة العامية , واقتحمن شعر الأغنية السودانية التي احتكرها الرجل سنين عدداً . وفي شعر الفصحى في تقنية التفعيلة ظهرت روضة الحاج التي نالت شهرت شهرة الشعراء الكبار في العالم العربي , وبعدها جاءت آية يوسف ومنى حسن , وابتهال مصطفى , وآمنة الفضل ,والآن تدخل إحدى شاعراتنا المنافسات الأخيرة في مسابقة أمير الشعراء . وطرقت الشاعرة السودانية الكتابة بقصيدة النثر فاشتهرت نجلاء التوم وسارة حسبو , وايماض بدوى وإجلال الفاضلابي . والنقد لا يحابي النص , ولكن يدرس تأثير الجندرة عليه سلباً أو إيجاباً . فالكتابة الجيدة ليست حكراً للرجل أو المرأة , والخيال ملكاً للإنسان ولكن كيفية توظيفه وإخضاعه لقواعد الفن وتوظيفه في خدمة الواقع والفكر والثقافة وصياغته باللغة المناسبة هو الذي يفرق بين الكاتب الكبير رجلاً أو امرأة. وما يعاب على كتابة المرأة السودانية , وخاصة في مجال الرواية والقصة القصيرة , هو الثرثرة والحوارية الزائدة , والذي يجعل السرد مترهلاً , وكذلك الوصف الديكوري الزائد , والاكتفاء بالحدث الواقعي السطحي دون الغوص عميقاً في أغوار نفسية شخصياتهن . ولا يزال هنالك الخوف من المجتمع في الكتابة بضمير المتكلم حتى لا تنسب القصة أو الرواية لشخصية الكاتبة وهو خوف مشروع من سطوة الرجل ورقابته قبل الكتابة وبعدها . ولا زالت هنالك الكثير من الشخصيات تنتظر المرأة الكاتبة لتحللها وتظهرها , وهي توجد في أماكن في المجتمع لا يعرفها الرجل وصعب عليه تخيلها , ولا تزال لغة المرأة الخاصة بكراً تنتظر خروجها والتعبير بها . والآن في فرنسا تحتفل الأوساط الأدبية بمرور مائة عام على ولادة الكاتبة الكبيرة ( سيمون دو بوفوار ) , والتي تقول دائماً لو كنت رجلا لما كتبت ما كتبت , وتقول : ( عندما ماتت أمي رغم أنها كانت في سن الموت بكيتها على الورق وسطرت حزني بالكلمات وهذا ما لم استطعه لو كنت رجلاً ) . كتبت عنها الناقدة الفرنسية الشهيرة ( دانيل ساليناف ) قائلة ( عندما قرأت روايتها يوميات امرأة شابة عاقلة أحسست بطعم الحرية , وطعم الاختيار والوجود , أقنعتني بأفكارها وأن افتخر بأنني امرأة ) .