شهادة وإن كانت ناقصة إضاءة خافتة حول المسرحي مصطفى أحمد الخليفة  *السر السيد..

شهادة وإن كانت ناقصة إضاءة خافتة حول المسرحي مصطفى أحمد الخليفة  *السر السيد..

شهادة وإن كانت ناقصة
إضاءة خافتة حول المسرحي مصطفى أحمد الخليفة 
*السر السيد..
في اليوم العالمي للمسرح 27 مارس حيث تضاء المسارح في كل أنحاء العالم، حيث يحتفل المسرحيون ويتأملون تجاربهم ويجددون ولاءهم لأن يكون المسرح حياً ومستمرا وحقيقياً، رأيت أن أحاول في هذا اليوم تقديم أحد أبرز ناشطي حركة المسرح السوداني خاصة  فى حقبة الثمانينيات وحتى الآن، ناشطاً في مجالات التأليف والتمثيل والإخراج.
مصطفى أحمد الخليفة صنع لنفسه موقعاً متميزاً في مسيرة المسرح السوداني، فهو من قلة من المؤلفين لاقت مسرحياتهم نجاحاً جماهيرياً كبيراً، ومن قلة من المؤلفين تواصلت مسيرتهم دون انقطاع يذكر فمصطفى  الذي ألف عدداً من المسرحيات التي يمكن أن تسمى جماهيرية، والتي عرضت في أكبر مسارح الخرطوم، ومسارح مدن السودان المختلفة،  قد انفرد بعدد من الخصائص والتى يمكن إجمالها في:
1. ما يمكن أن نسميه بالمسرح السياسي فمسرحياته خاصة الطويلة منها جميعها اتخذت من السلطة وعلاقتها بالوطن والمواطن موضوعاً لها.
2. اتكائه على نصوص لكتاب آخرين وإعدادها وسودنتها، مع ملاحظة أن له مسرحيات أخرى قام هو بتأليفها.
3. ارتباطه خاصة في مسرحياته الطويلة بمخرج واحد هو محمد نعيم سعد، وفريق ممثلين محددين قوامهم فرقة الأصدقاء. 
4. عند مقارنته بأبناء جيله نجد أن أعماله هي الأكثر جماهيرياً، فمسرحية المهرج، ومسرحية حبظلم بظاظا ومسرحية حفلة على الخازوق ومسرحية بيان رقم واحد، ومسرحية دش ملك تعد من المسرحيات السودانية التي استمرت فترات طويلة في عروضها كما أنها  لاقت قبولاً جماهيرياً كبيراً. 
من موقعى الخاص ومن خلال ما شاهدت له من مسرحيات، ومن خلال ما دار بيننا من حوارات استطيع أن أقول أن مصطفى كان دائماً يسعى لأن يكون لمسرحه دوراً في إعادة طرح الأسئلة الوجودية والاجتماعية، باستخدام أبسط الطرق لذلك كان مسرحه مرتبط بصناعة الضحك و قادر على الفضح، وعندما أقول مسرحه فأنى أعني هذا لأن البعض أحياناً يشكك في أصالة التأليف الذي يقوم على إعادة كتابة نص أصلاً كان مكتوباً أو التدخل فيه، وبالطبع هذا التشكيك لا قيمة له في مجالات العلوم التي تبحث في ماهية الكتابة ومشروعية النصوص، فأخطر الأعمال في المسرح العالمي نجد انها أما مقتبسة أو نصاً أعيدت كتابته، لذلك عندما أقول مسرحه فأنني اعني هذا.
يقول مصطفى أحمد الخليفة عن كيف يرى المسرح:
(المسرح / الدراما فن نبيل ابتدعه الإنسان لخلق عالم مواز يفكك فيه عالمه الحياتي، ويطرح من خلاله تلك الأسئلة الصعبة، لذلك ارتبط هذا الفن في نشأته بالدين والأساطير والأسئلة الوجودية الكبيرة كسؤال الموت والحياة ولذلك لم يكن غريباً أن ترد أسماء فلاسفة عظام في التاريخ الإنساني ارتبطوا بهذا الفن بصورة ما، أمثال ارسطو ولم يكن غريباً ايضا أن يستمر هذا الأثر للدارما على مر العصور، وتصبح فناً إنسانياً يتشاركه كل الناس ويدخلونه في همومهم من أجل التغيير وتمكين ثقافة الخير والحق والجمال).
هنا يعبر مصطفى عن هم خاص وهو كيف يعبر الكاتب عن ثقافته وينتقل بها من المحلية إلى العالمية، وفي هذا يقول: ( ان الكاتب الذي لا يعرف ثقافة مجتمعه واللحظة التاريخية التي يعيشها مجتمعه لا يمكن أن يبدع دراما أو مسرح يخاطب الإنسان العالمي ويلامس فيه الأسئلة الكبرى وينتج مسرحا لديه مقومات الخلود)، ويضرب مثلاً بالظرف الذي أثر على الكتابة المسرحية في السودان، فهو يرى (و بالرغم من أن السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات.. غني بالأساطير والحكايات والطقوس إلا ان الكاتب المسرحي السوداني لم يستطع التعبير عن هذا الارث إلا لماما، ومن وجهة نظره فأن هذا يعود  إلى سيادة النظرة الأحادية وتغييب التعددية والتنوع الذي خلق على صعيد المسرح هوية ناقصة ) فبالنظرة الدقيقة الى هوية المسرح السودانى نجدها فى الغالب تعبر عن ثقافة المركز مما أضاع على المسرح السوداني وعلى الكاتب فرصاً كثيرة، وأثر بشكل مباشر على فن الكتابة الدرامية عندنا، فكان أى الكاتب حذراً وخجولاً من الخوض في بعض المجالات وهو ما حرم هذا الفن من منابع صافية في التاريخ، والأساطير والوقائع السودانية، وهنا لا يستثنى مصطفي نفسه بحسبانه واحداً من كتاب هذا الفن، فهو يقول:( فقد تقاعسنا جميعاً مع بعض الاستثناءات القليلة جداً هنا وهناك في أن نجعل مسرحنا يعبر عن هذا التنوع اللغوي والثقافي والديني، لذلك جاءت خسارتنا فادحة وإن كنت أرى بصيص أمل في إمكانية أن يستعيد المسرح السوداني هويته ويتحدث بأكثر من لسان ويعبر عن أكثر من ثقافة، ويحكي عن أكثر من مكان وعن أكثر من سحنة خاصة ونحن في الفترة الانتقالية التي صنعتها اتفاقية السلام، والتي هي الاختبار الحقيقي لقدراتنا في تحمل التنوع وإدارته على الأصعدة كافة).


كنت دائماً أرى أن مصطفى ، يختلف نوعاً ما عن خريجي المعهد العالي للموسيقى والمسرح خاصة خريجي الثمانينيات من أبناء دفعته والذين سبقوه، وكان هذا الاختلاف يتبدى لي في قدرته  علي المزاوجة بين النظرية والممارسة.. في قدرته على تحويل المعارف المسرحية الجديدة إلى فعل يتفاعل معه المشاهد السوداني بدلاً من اشهارها للاستعراض فقط... في قدرته على التأكيد، على أن أي عرض مسرحي هو جماهيري ولا يوجد عرض مسرحي يمكن أن يقال عنه أنه غير جماهيري وأهمية هذا التأكيد تكمن في أنها تضع بعض العروض التي لا يتفاعل معها الجمهور أمام مسئولية أن تبحث عن الأسباب الحقيقية...عن الكيمياء التي تجعل هذا العرض يتفاعل معه الجمهور وذاك العرض لا يتفاعل معه فهذا البحث هو وحده الكفيل بإعادة اكتشاف عروضنا وجمهورنا والعمل من أجل صناعة كليهما.. كنت كما قلت أرى هذا الاختلاف ولكنني لم أعرف سره إلا بعد أن تحررت من بعض الأوهام، وأعدت اكتشاف فناننا العظيم الفاضل سعيد، وعندها استطعت أن أفهم سر اختلاف مصطفى الذي هو سر نجاح عروضه وبعد ذلك تأكد لي ما تصورته عندما أخبرني الأستاذ الفاضل سعيد أن مصطفى  من تلاميذه المميزين النابهين وهنا يقول مصطفى:
( مثل الكثيرين غيري تعرفت على المسرح في المدرسة وبمرور الأيام زاد اهتمامي به وزادت معرفتي به عن طريق القراءة والمشاهدة، ولكن لقائي بالأستاذ الفاضل سعيد وعملي معه كممثل كان هو النقلة الأساسية التي ادخلتني إلى المسرح فمعه  تعرفت على الجماعية في إبداع المسرح نصاً وعرضاً، وتعرفت على قيمة الإرتجال كصيغة لصناعة العرض ومعه تعرفت على قيمة أن يكون للمسرح جمهوراً، وأن يكون له دور في قضايا التنوير والنقد الاجتماعي.. هذه المرحلة كانت بداية إلمامي عملياً بعناصر الدراما والعرض المسرحي وشروط فن الكتابة. فتجربتي مع الفاضل سعيد هي التي جهزتني بعد ذلك للإنطلاق مع فرقة الأصدقاء ومن ثم للدراسة الأكاديمية لفن المسرح بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح، فما أنا إلا ابن لهذه التجارب الثلاث مع الاعتراف بخصوصية كل تجربة منها وحدود ما أضافته لي.
لا يكتمل الحديث عن الكاتب والممثل والمخرج مصطفى إلا بالإشارة إلى مؤلفاته التلفزيونية والإذاعية فهو مؤلف غالبية الاستكتشات والتمثيليات القصيرة في محطة التلفزيون الأهلية، ومؤلف للكثير من حلقات سلسلة متاعب ومؤلف لعدد من الأفلام والتمثيليات، والسلسلات التلفزيونية إضافة إلى مسلسل الغول وله كذلك أعمال عديدة في الدراما الإذاعية.
الفنان مصطفى أحمد الخليفة كل عام وأنت بألف خير.

* 27مارس 2006