نفيسة زين العابدين أمريكا
نفيسة زين العابدين أمريكا الواقعية السحرية كمصطلح أدبي هل اندثرت الواقعية السحرية حقا ؟ سؤال خطر على ذهنى وأنا أقرا منشورا للاديب عماد البليك عن موت الواقعية السحرية في صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، فأردت أن تكون نونيات هذا الاسبوع عن الواقعية السحرية معناها وخصائصها، وبعض عناصرها.
نفيسة زين العابدين أمريكا
الواقعية السحرية كمصطلح أدبي
هل اندثرت الواقعية السحرية حقا ؟ سؤال خطر على ذهنى وأنا أقرا منشورا للاديب عماد البليك عن موت الواقعية السحرية في صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، فأردت أن تكون نونيات هذا الاسبوع عن الواقعية السحرية معناها وخصائصها، وبعض عناصرها.
نجد ان تعريف مصطلح " الواقعية السحرية" بحسب معجم مريام وبستر أنه نوع أو أسلوب أدبي إرتبط خاصة بأدب أمريكا اللاتينية والذى يتضمن صورا رائعة أوأسطورية.
ألاديب الامريكى بروس هولند روجرز أيضا يعرف الواقعية السحرية في مقاله" ما هي الواقعية السحرية ، حقا ؟ " بأنها فرع من الخيال مهم وخطير. ويرى كذلك أنها ليست كما الخيال العلمى أو الخيال في حد ذاته وليست هى ايضا بتجارب فكرية، فهى بدلا عن ذلك تروى قصصا من وجهة نظر الناس الذين يعيشون في عالمنا ولهم تجارب عن واقع مختلف عن ذاك الذي نسميه مجرد او محس.
للواقعية السحرية خصائص معينة نذكر منها بحسب ما جاء على مدونة سكولر بلقز، خاصية التهجين وفيها نجد أن رواد الواقعية السحرية قد دمجوا العديد من التقنيات التى تم ربطها في مرحلة ما بعد الاستعمار بالتهجين كونه اصبح عنصرا اساسيا ، كما نجد أن معظم أعمال الواقعية السحرية تناقش قضايا مثل قضايا الحدود والاختلاط والتغيير. وكثير من كتاب هذا النوع لجأوا الى الواقعية السحرية لإظهار واقع اكثر عمقا وواقعية من الواقع التقليدى المعيش.
الخاصية الثانية تتلخص في السخرية والمفارقة من وجهة نظر المؤلف الذي يجب عليه الحفاظ على مسافة مابين السخرية ووجهة نظر العالم السحرى الواقعي الذى يكتب عنه. العنصر الثالث والاخير هو التكتم والتحفظ .. فتحفظ الكاتب ياتى لقلة وجود آراء واضحة حول دقة الأحداث ومصداقية وجهات نظر العالم المعبر عنها من خلال شخصيات النص . ونجد أن هذا الاسلوب يعزز القبول في الواقعية السحرية.
وكما للواقعية السحرية خصائصها ، لديها أيضا عناصر تميزها عن بقية الانواع الادبية .. نقلا عن موقع سولون سكوول نجد من تلك العناصر ما يلي :
* قد تكون عناصر رائعة ومعقولة في جوهرها لكنها غير واضحة او مفسرة.
* الشخصيات تقبل منطق الخيال ولا تقبل السؤال.
* استخدام الرموز والصور على نطاق واسع.
* عرض مكثف للتفاصيل الحسية .
* غالبا ما يتم تطوير الاحاسيس والنشاط الجنسي للانسان بكثير من التفاصيل بإعتباره كائنا إجتماعيا .
*تشوية دورة الزمن الطبيعية بحيث يبدو غائبا، أو بتقنية اخرى تدمير الوقت لاجل خلق إطار يعيد فيه الحاضر تكرار الماضي أو يشابهه.
*عكس الاسباب والنتائج .. علي سبيل المثال ، كأن تعانى الشخصية في العمل الادبي حتى قبل أن تقع المأساة التى تستدعي معاناتها.
* يشتمل على الأسطورة او الفلكلور.
* يعرض الاحداث من وجهات نظر متعددة كان نجد صوت الراوى يتبدل ما بين وجهات نظر الشخصيات الاخرى والحوار الداخلى في العلاقات المشتركة والذكريات.
* تصوير الماضي ضد الحاضر أو الشخصيات ضد بعضها البعض.
* النهاية المفتوحة والتى تترك للقارئ تحديد ما إذا كان العمل خياليا، أم الاداء في الحبكة كان أكثر واقعية، أم أنه يتفق مع حقيقة العالم كما هى.
نجد أن من أشهر مؤلفي هذا النوع من الادب غابرييل غارسيا ماركيز في رائعتيه ( مائة عام من العزلة ، الحب في زمن الكوليرا) وأيضا هناك كل من إيزابيل الليندى في ( بيت الأرواح ) ، وفرانز كافكا في ( المسخ) ، وميلان كونديرا في ( كائن لا تحتمل خفته)، ويان مارتل في ( حياة باي).
تظل الواقعية السحرية فنا رفيعا وشكل له هيبة من بين ضروب وفنون الادب الأخري وبقعة ضوء للتعبير دون الافصاح صراحة عن المعنى المراد خاصة في بلاد لا تعترف بالديمقراطية.