نانسي عجاج فى حوار الأغنية والتجربة والرؤية

نانسي عجاج فى حوار الأغنية والتجربة والرؤية - أنحاز للتجريب كسرا للرتابة وبحثا عن الجديد -المطرب عليه أن يكون قدوة تربوية لمجتمعه - ليس بالضرورة أن يكون المطرب صاحب رؤية سياسية - لا أري أي فتوحات كبيرة عند المطربين الجدد   حوار - محمد نجيب محمد علي تعد الفنانة نانسي عجاج أميز فنانات جيلها ، وهي قد تربت موسيقيا علي يد والدها الفنان الراحل بدر الدين عجاج ، مما أتاح لها التعرف علي الموسيقي العربية والعالمية والسودانية ، وظهرت هذه البصمة الواضحة في أغانيها

نانسي عجاج فى حوار الأغنية والتجربة والرؤية

نانسي عجاج فى حوار الأغنية والتجربة والرؤية

 

- أنحاز للتجريب كسرا للرتابة وبحثا عن الجديد

-المطرب عليه أن يكون قدوة تربوية لمجتمعه

- ليس بالضرورة أن يكون المطرب صاحب رؤية سياسية

- لا أري أي فتوحات كبيرة عند المطربين الجدد

 

 

  حوار - محمد نجيب محمد علي

 

 

تعد الفنانة نانسي عجاج أميز فنانات جيلها ، وهي قد تربت موسيقيا علي يد والدها الفنان الراحل بدر الدين عجاج ، مما أتاح لها التعرف علي الموسيقي العربية والعالمية والسودانية ، وظهرت هذه البصمة الواضحة في أغانيها والحانها ، ونانسي مثقفة ودارسة للتاريخ كما أنها تتميز بالتلقائية والروح المرحة والإبتعاد عن التعقيد مما أعطاها الإنتشار الواسع بين جميع الفئات وقال عنها الراحل محمد وردي أنها مطربة بإمتياز وهي تعد سفيرة للغناء السوداني في العالم العربي وسبق أن  أطلقت عليها منظمة اليونسكو سفيرة النوايا الحسنة . إلتقيتها وكانت هذه حصيلة الحوار .

- ماذا  عن الأغنية الأولي التي ترنمت بها نانسي ..كيف كان إحساسك حينها وماذا عن الكلمات الأولي ؟

 

 

لا أذكر تحديداً، لا أول اغنية ولا أول تاريخ بالضبط، أعتقد انني دائماً كنت أغني أو أمارس العزف وفي أحيان قليلة أخري التلحين. لكني أذكر أن أول أغنيات قدمتها علي المسرح كانت مجموعة من الكلاسيكيات (covers)، من بينها ( وداعاً روضتي الغنا، يا روحي انصفني ، مختارات من الحقيبة) .اما أول أعمالي الخاصة، فكانت "رفقة" للشاعر يحي فضل الله.

 

لقد قمت بأداء أغنية يازمن لإبراهيم عوض هل يمكن المقارنة لين الطريقتين في الأداء ؟

 

لا اميل الي المقارنة، الاغنية قدمت في حقبتين زمنيتين مختلفتين، بتنفيذ ومزاج موسيقي مختلف، وجيلين مختلفين من المستمعين ووسط فني مختلف.

 ولم المقارنة?  فالاداء الجميل هو الذي يرسخ الاغنية في الوجدان. فقد  غناها الفنان الذري، فسحرت و عاشت في الوجدان. وما انا الا امتداداً للاجيال السابقة.

 

- أداء نانسي يتفق مع تقنيات أداء الأغنية العالمية المعاصرة . ولكن محتويات الأغنية هي بنفس مقاييس محتوي الأغنية المحلية .كيف يمكن إعادة التوازن لأداء نانسي عجاج ؟

 

 اعادة توازن? اظننا نحتاج أولاً، أن نحدد ما  المقصود من عبارة "توازن في الأداء". في إعتقادي، أن التوليف بين القديم والحديث، الخصوصية والإنفتاح أو الخاص والمختلف،  التجريب المدروس، كلها من علامات العافية والتطور لأي تجربة فنية. وليس العكس ( عدم التوازن أو الخلل). والموسيقي كائن حي يقبل التوليف مع أنماط ومتباينات كثيرة وإن إختلفت مسمياتها. محلي ، عالمي.. أظنني أنحاز للتجريب كسراً للرتابة وبحثاً عن جديد. هذا مع الإحتفاظ بالخصوصية الفنية  الثقافية

 

-هل انت تنافسين علي المستوي المحلي ام علي المستوي الدولي العالمي وكيف ؟

 انا انافس علي مستوي اي موسيقي جميلة. بالعمل، الاجتهاد ، التجويد .

- الغناء مثل الأجناس الإبداعية الأخري يتجاور ويتحاور مع غيره من الفنون ماهي صلتك كمغنية بالفنون الأخري؟

من حيث الممارسة، علاقتي بشكل عام تنحصر تحت قائمة الفنون الموسيقية.  ( العزف ، التلحين ) . غير ذلك ، فعلاقتي بأنواع الفنون الأخري تنحصر في المتابعة  ، وأعتبر نفسي متابعة جيدة لها.

 

              

- لابد للفنان المبدع من ثقافة محيطة وشاملة تستطيع ام تعمق من رؤيته الفنية .ماذا تفعلين انت في هذه الحالة ؟

أفعل أشياء مختلفة ، تتصدرها القراءة والإطلاع. السفر والموسيقي. التعلم بشكل دايم ، الملاحظة والتحليل والاحتكاك مع التجارب المختلفة.

 

-هل بالضرورة للمطرب أن يكون صاحب رؤية سياسية ؟

ليس بالضرورة طبعاً، وان كانت من نتائج وضروريات الاحتكاك والتفاعل بالعالم الخارجي ككل. لكن عليه ان يكون صاحب رؤية انسانية ، متسقة مع كل قيم الخير والعدل والسلام

 

 

- هل المطرب عليه أن يكون قدوة تربوية خاصة في المجتمعات التي تحتاج الي استنارة ثقافية وحضارية ؟

يا حبذا، فسيكون أكثر فعالية وأكثر تاثيراً بسبب الإنتشار والقبول. بالمقابل وبصورة شخصية سيكون أكثر إتساقاً مع أهداف الفن وأكثر التصاقاً مع الناس.

 

- مارأيك في سقف المنافسات الفنية ؟

منخفض وبلا مبررات.  يخيل لي ان السبب هو  الركون للسايد ، المحاكاه ومحدودية الخيال.

 

.

- مارأيك في الأداء التقليدي للأغنية السودانية ؟

 

يعجبني عند سماع الأغنيات القديمة  وبأصوات مطربيها الأصليين. غير ذلك.  أعتقد أن مساحة التجريب والتطوير في الأداء الصوتي والتنفيذ الموسيقي أكبر من المساحة المتاحة في النص واللحن (في حالة الاغنية ) لهذا السبب،  تجدني ضدها ، تحديداً في الاعمال الحديثة او القديمة المستحدثة. وهي تعني اشارة للكسل الفني أو لفقر الخيال أو الأدوات أو الموهبة.

- من هم أكثر المطربين والمطربات حرية وابداعا في الأداء ؟

كاداء صوتي، ووالذي يعني عندي ( الحيوية و الخيال في التوظيف الصوتي)، وبعيدا عن تقييم هؤلاء المبدعين او تقييم انتاجهم الفني . فعلي رأس القائمة:  محمد وردي ، عبدالعزيز محمد داؤد ،ابراهيم  عوض،  سيد خليفة.

 

- هناك ملحن يحذف صوت المغني داخل اللحن ولا يعطيه أي حرية بأن يصبح المغني هو نفسه ولكنه يحاول أن يجعله نسخة من الملحن ؟

 

لا اظن، خاصةً ان وضعنا في الاعتبار ان مرحلة وضع اللحن تسبق مرحلة الاداء (النهائي). والمنطق يقول ان اللحن وضع علي اساس النص وليس من سيغنيه. يمكن ان نقول هناك مطرب لم ينجح في اختيار ما يناسبه من الحان . او لم ينجح في وضع احساسه او بصمته في العمل.

 

- من هو مطربك السوداني المفضل ولماذا ؟

المفضلين كثر ، استمعت الي معظم الفنانين،  وكلهم شكلوا جزءا من  وجداني. وحصيلتي. لكني أيضا كتيرة الاستماع لسيد خليفة. يعجبني في أعماله التنوع  الكبير في النصوص والألحان. وأجد صوته وأداءه آسراً جداً. اظنها مسألة زوق

 

- من هم المطربين الجدد الذين ترين لهم مستقبلا؟

 هنالك أصوات جميلة ، وتجارب واعدة فيها ما فيها من الإجتهاد. لكني لا أري أي فتوحات كبيرة، خصوصاً في ظل إهمال المفردة، واللحن ، واستسهال العملية الفنية ككل.

-هل تستمعين الي مطربات ومطربين عرب ومامدي تأثير هذا عليك كمطربة سودانية ؟

 

 

استمعت في سنين صباي الاولي الي الموسيقي العربية. لكن في وقت لاحق ادركت ، انها مختلفة جدا وبعيدة عن الموسيقي خاصتنا،  علي الرغم من اتفاقنا الي حد ما في اللغة.  فاصبحت استمع اليها كما موسيقي العالم  الاخري. كما انها في ذاكرتي ليست بالخصوصية التي تجعل لها تأثيراً في موسيقاي.

 

 

 

- لماذا لا تمنحين عملا مسرحيا استعراضيا غنائيا متكاملا لا سيما وانت تملكين كل صفات البطولة المسرحية ؟

ليست لدي رغبة في الوقت الحالي، في الدخول في مشاريع فنية اخري. افضل التركيز حالياً علي انتاج الاعمال الموسيقية والاغنيات الجديدة.

 

- ما علاقتك بالصحافة الفنية عربيا وسودانيا ؟

بشكل عام ، علاقتي جيدة  بالصحافة الفنية.

 

- ماتأثير الغربة والارتحال علي المبدعة نانسي ؟

تأثير كبير بالطبع، الغربة والتنقل بايجابياتهما وسلبياتهما قد شكلا جزءاً  ومرحلة مهمة في حياتي، تكويني ووعيي بالاشياء.

 

- البعض يري أن مظهرك الحضاري لا يتماشى مع غناءك للتراث ؟

لا اتفق مع ما يراه هذا البعض. ولا علاقة بالمظهر بتحديد تناول عمل او نحاحه، ولنا في اندريا خير مثال.

 

- تم تسميتك فى مرحلة سابقة  من قبل اليونسكو سفيرة للنوايا الحسنة تري ما هو الدور الذي لعبته نانسي فى هذا المجال ؟

هو دور توعوي في المقام الاول. كما هو معلوم، يونسيف تعمل في مجالات التوعية بصحة، حماية ومجمل المواضيع المتعلقة بالأطفال . والغرض من تعيين سفراء النوايا الحسنة،  هو الإستفادة من النجومية والإنتشار لدي هولاء الفنانيين و المشاهير، لتسليط الضوء، وزيادة التوعية بتلك القضايا.