الشاعر الغنائي اسحق الحلنقي فى حوار مختلف

الشاعر الغنائي اسحق الحلنقي فى حوار مختلف مهنتي الشعر.. وأنا أكتب الأغنية الفكرة الحب الأول وهم وكاذب من يقول ما الحب الا للحبيب الأول الشاعر يولد محروماً حتى ولو كان أميراً سلطة الأقمار الصناعية قضت على أي ارتعاشة تأتي بقصيدة السياسة حرباء تتلون وهي تأخذ الكثير من الشاعر الذي يتبعها كتب أغنيات على الحان جاهزة.. و"شال النوار" كانت قصة لمحمد الأمين حاوره في كسلا/ محمد نجيب محمد علي

الشاعر الغنائي اسحق الحلنقي فى حوار مختلف

الشاعر الغنائي اسحق الحلنقي فى حوار مختلف


مهنتي الشعر.. وأنا أكتب الأغنية الفكرة

الحب الأول وهم وكاذب من يقول ما الحب الا للحبيب الأول

الشاعر يولد محروماً حتى ولو كان أميراً

سلطة الأقمار الصناعية قضت على أي ارتعاشة تأتي بقصيدة

السياسة حرباء تتلون وهي تأخذ الكثير من الشاعر الذي يتبعها

كتب أغنيات على الحان جاهزة.. و"شال النوار" كانت قصة لمحمد الأمين

 

حاوره في كسلا/ محمد نجيب محمد علي

 

 

 

اسحق الحلنقي, رئيس جمهورية الحب, أحد شعرائنا الكبار في مجال الأغنية على مدى اكثر من نصف قرن, حديثه لا يخلو دائماً من لوحة أو كلمة راقصة, لا يرى نفسه في غير الشعر, لذا قصدت ان ادخل عليه من نوافذ شتى.. وليس من باب واحد.. كان حظي جميلاً برفقته   بكسلا.. ولأنه مثل الفراشات يقفز من وردة الى اخرى حاولت اصطياد ما استطيع من ألوانه دون أن أسعى لترتيب ما اجمعه وكنت ادون  ما أجمع..


_أسألك بدءاً.. من الذي انتخب الحلنقي رئيساً لجمهورية الحب؟!


أنا انتخبني العصافير والفراشات وكل الأشياء الجميلة.. وجمهورية الحب حراسها المحنة وأبوابها الطيبة ولا توجد بها محاكم أو شرطة أو ما يحد من حرية التعامل مع الجمال!!


_وكم عدد ملكات هذه الجمهورية؟
هذه الجمهورية مكونة من ألف ملكة في ملكة واحدة..


_وانت شاعر الأغنية الوحيد الذي يشهد جواز سفره بأن مهنته شاعر؟!

أنا حقاً أول شاعر غنائي يتشرف بهذا الجمال, واعتقد ان الدولة حين منحتني مهنة شاعر هذا اكرام لكل الاخوة من الشعراء.. لأن المهنة الحقيقية للمبدع هي ان يكون جمالاً يتوزع على الناس والشعراء سفراء جمال في الارض..

_اذاً انت شاعر محترف؟

الشاعر يحترف الشعر مثلما الكروان يحترف الغناء ومثلما اللؤلؤ يحترف الاضاءة.. والنجوم تحترف البريق..


_والكتابة عند بعض الشعراء مهنة لكسب العيش؟

اعتقد ان الافرازات الاقتصادية تلعب دورها وتدفع شاعراً لأن يكتب ابيات يروج بها لسلعة مثلاً.. الشاعر احياناً يكتب لأن يؤمن بضع جنيهات لعلاج ابنه او ابنته, او ليدفع ايجار منزله او لتعليم احد ابنائه.. أو.. او الخ..


_اعود لأسألك هل الغربة الطويلة عند الحلنقي اخذت من القصيدة؟

الغربة الطويلة او الغربة القصيرة او الغربة الوسط لا يمكنها ان تأخذ من الشاعر لان الشاعر يولد لؤلؤة ويموت لؤلؤة..

 

 

 

 

 

_وان سألتك اخي الحلنقي عن المسافة بين وردي وندى القلعة؟

ندى القلعة عندها اللون "المطير" ووردي عنده اللون "المطير" والمسافة بينهما وجدانية وانا احسها قريبة, ندى تمنحني لوناً ووردي يمنحني لوناً, وفي النهاية هما الاثنان يجسدا حساً جمالياً وينتشران مثل العبير بين الناس..

-انت خلدت كسلا, لم تترك شجرة في ارضها لم تتغن بها ولا عصفور.. فلماذا تغيب عنها طويلاً؟

هنالك الغياب الحضور, وهنالك الحضور الغياب, انا غائب لكني حاضر في نفس الوقت فحينما اكون في الامارات امام بيتي وانا اتناول كوباً من الشاي اكون في نفس الوقت امام جبال التاكا.. غياب المكان لا يفسد ولا يقطع..

_الحبيبة يمكن أن تكون مدينة ايضاً؟

الحبيبة مدينة, والأنفاس مدينة, وكسلا في اعماقي مدينة اسمها كسلا..
والحلنقي يكتب العمود الفني الصحفي ألا يأخذ منك شيئاً ألاحظ احياناً انك تغازل القاريء بقصيدة او مقطع؟

_أنا أكتب العمود ببساطة شديدة, لأن الثراء الثقافي يساعدني في ذلك, والعمود عادة يكتب معلومة والمعلومة ليست لها صلة بالشعر, الشعر خيال والمعلومة واقع..

_ألا تزاحم الكتابة اليومية القصيدة؟

لا, لأن كتابة الأغنية ليست سهلة مثل كتابة العمود, هي تحتاج لخيال وحدث وموقف, اكتب العمود احياناً كثيرة وانا اتونس مع ابنتي مشاعر..

_وهل يكتب الحلنقي الأغنية من واقع تجربة؟

ليس بالضرورة.. انا اكتب الاغنية الفكرة, امنحها صوتها الدرامي..

_والشعر الغنائي يعاني من ازمة اقتصادية وفنية واجتماعية وذوقية.. كيف تكتب القصيدة رغم كل ذلك؟

منذ زمان بعيد, وانا اقول ان الشاعر الحقيقي يولد شاعراً مثلما يولد الفراش بأجنحة ملونة وبالتالي لن تكون هنالك صعوبة في ان يتنقل الشاعر بين العذارى كما يتنقل الفراش بين الأزاهر.. الفراش يمتلك اجنحة ملونة واقعية تراها العيون والشاعر يمتلك اجنحة داخلية.. الفراش يحلق في الخارج والشاعر يحلق في الداخل..

_دعني اسألك عن أول قصيدة غازلت الحلنقي, أول حبيبة؟

أول قصيدة كتبتها "الأبيض ضميرك" كتبتها في ذروة الاحتراق الداخلي في الصبا ومنها اشتعل الحريق حتى اللحظة..

_كانت تجربة؟

كانت تجربة..

_وكانت طالبة؟

كانت وكانت وكانت..

_وقالوا ما الحب الا للحبيب الأول؟

أنا لا أؤمن بهذه المقولة..

_اذاً لمن الحب؟

كما قال ناظم حكمت حبك الأول هو حبك الأخير, الحب الأول وهم, والحب العذري وهم, كل هذه الاشياء وهم.. كلها خيالات توارثناها من جميل بثينة ومجنون ليلة.. وكل هذا الكلام ليس صحيحاً..

_وأين الحب الحقيقي؟

الحب الحقيقي في هذه الحياة ان تتقى الحدود في تعاملك مع الناس فحين تصير اضاءة في طريق العابرين ستكتسب الحب الحقيقي..

_وحب الحبيبة يا استاذ؟

الحبيبة ينطبق عليها ذات الوصف في نفس الوقت, لأنه لا يمكن ولا يمكن ولا يمكن..

_لا يمكن ماذا؟

أنا لا أحب الا من وجدته يشبهني في الداخل, استغرب كثيراً حين يقول احد الشعراء انه ذهب الى حفلة ورأى بنتاً جميلة وكتب فيها قصيدة هذا في اعتقادي غير مقبول لان الشاعر يجب ان يرى الحبيبة من الداخل وليس من الخارج ليكتب..

_هل تشرح لنا أكثر؟

أنا شخصياً اذا كتبت قصيدة في انسان ما لابد ان اكون قد التقيت فيه والتقيت به وتأملته وتلونت بألوانه وتلون بألواني.. حتى تتشكل تجربة لتكون اغنية..

_وهنالك من يقولون ان الشعر يأتي من الإلهام؟

في اعتقادي ان الإلهام الذي يتحدث عنه الناس من ان الشعر يحتاج لأن يكون الشاعر في الجناين او الحدائق او او.. هذا حديث غير صحيح, اذكر في مرة ذهب احدهم الى الشاعر عبدالرحمن الريح في بيته وقال له انك دائماً تغني للزهور في كل اغنية اقرأها لك او اسمعها ورغم ذلك لا اجد الآن زهرة واحدة في بيتك فرد عليه عبدالرحمن الريح اذا كنت انا الجنينة فلماذا ازرع الزهور..!

_وهنالك من يقولون ان الشعر يأتي من وادي عبقر كما ورد في كتاب الأغاني؟

هذا كلام فارغ, مجرد اوهام..

_الشاعر التجاني سعيد يقول لو ان قيس تزوج ليلى لما كتب كل هذا الشعر الجميل؟

لا اتفق مع التجاني, هذا حديث غير صحيح, انا ضده تماماً.. باعتبار ان قيس لو تزوج ليلى كان سيكتب ذات الشعر ان كان الحب حقيقياً ولم يكن "رغبة نارية"..

_أليس الشعر هو الوجه الآخر للحرمان استاذ الحلنقي؟

ابداً.. الشاعر يولد بأصله محروماً, بدليل ان هنالك امراء مثلاً الامير خالد عبدالله الفيصل ديوانه اسمه "الأمير المحروم" فحتى لو كانت للشاعر امارة فهو محروم.. فأنت من الممكن ان تكون أميراً وتمتلك كل شيء.. ولكن هنالك شيء ما في انسان ما تعجز عن ان تمتلكه..

_استاذ اسحق هل انت سعيد؟

جداً.. لانني متى ما اردت ان اكتب شعراً اكتبه..

_فقط لانك تكتب الشعر؟

فقط لانني اكتب الشعر, اجمل شيء عندي في الدنيا اللحظة التي امسك فيها قلمي لاكتب قصيدة لا يضجرني الزمن حينها, احياناً اسرح من مطلع الفجر في عيون قصيدة الى ان يدخل علي المساء..

_انت تحب القصيدة اكثر من الحبيبة؟

القصيدة هي التي تجسد الحبيبة..

_دعني اسألك عن الحبيبة الأخيرة؟

مشاعر ابنتي "عندي بت واحدة بس"..

_ماذا تقول عن واقع الأغنية الآن؟

واقع "تعبان جداً".. لسبب بسيط وهو ان سلطة الأقمار الصناعية قضت تماماً على اي ارتعاشة حرمان يمكنها ان تأتي بقصيدة..

_ألا تشرح لنا؟

في الزمان الزمان كان حين يأتي العيد مثلاً اذهب الى بيت الحبيبة لأعيد على أهلها حتى افوز بابتسامة منها.. اما الآن.. وانا اجلس في بيتي يمكنني ان ارفع "التلفون" واتصل عليها واعيد واتكلم معها للصباح.. الآن انتفت صفة الحرمان التي تأتي بالاشعاع الروحي الذي يمنحك القصيدة..

_ورؤية الحلنقي عن الأصوات الجديدة.. ماذا يقول؟

أنا أحب كل الأصوات ولا أميز, ولكن ليس كل كروان يعرف الغناء.. الكروان احياناً يطلع من "الدور"..

_وأسألك عن محمود عبدالعزيز والمحبة الكبيرة التي خرجت في رحيله؟

محمود عبدالعزيز اصبح للناس كالخبز والماء.. دخل كل البيوت.. استطاع هذا الانسان ببساطته ان يمتلك كل الناس.. وانت اذا كنت تشع جمالاً ستشع اضواء الاجتذاب واضواء الاجتذاب تكون للفراشات وليس للجنادب.. ومحمود انارة تجتذب الفراشات..

_لو لم يكن الحلنقي شاعراً فماذا سيكون؟

كنت سأكون شاعراً ايضاً..

_وكم عدد حبيبات الحلنقي؟

أنا فوق الستين.. واليفتي الزوجة الجميلة هي اتكاءتي في هذا الاغتراب الروحي.. هي أم الأولاد.. و"حبايبي حس اولادي" ارى في مشاعر بنتي كل الحبيبات.. اراهن في عيونها.. الطيور تعبت من السفر وآن الأوان كي ترتاح..

_ومحمد وردي؟

وردي.. رفقة ابداعية, امتدت لقرابة النصف قرن, عرفته عن قرب.. يوم ودعته وأنا أخرج من المقابر.. كنت اتخيله يمشي بجواري.. كثير من الناس يحسبون ان الموت يحذر من الاقتراب من الجميلين.. ولكن ليس هنالك احد يغلى على رب العالمين..

_وماهي احب اغنيات الحلنقي للحلنقي؟

"مشى امرك يا قدر" لا أمثل من سماعها من صلاح مصطفى..

_وماذا تقول عن ظهور الشاعرة الأنثى؟

اعتقد ان الشاعرة الأنثى هي القصيدة التي تكتب قصيدة.. هذه الظاهرة مبشرة جداً فهي حين تكتب تجد مساحة التعبير.. ونحن في السودان للأسف نحرم بنتاتنا من حق التعبير.. هذه الظاهرة تشجع الأخريات ليعبرن عن دواخلهن..

_وآخر عمل للحلنقي؟

لو أصبح دربي معاك مجهول
واصبحت معاك بالشوق مكتول
انت المسئول

_واسألك عن السياسة.. عن موقع الحلنقي عن رؤيته؟

في رأيي ان السياسة حرباء تتلون ولا تعطيك وجهها الحقيقي تجد لها وجهاً في المكتب, ووجهاً آخر في الشارع, ووجهاً ثالثاً في الساحات, وفي اعتقادي ان السياسة تأخذ الكثير من الشاعر.. وانا وظيفتي في هذه الحياة ان اكتب "وتاني ما بعرف حاجة" فالمحامي خلقه الله ليقف في منصة القضاء والمهندس ليهندس المباني والشاعر ليلون جمال المشاعر..

_وكيف يرى الحلنقي السودان الآن؟

أراه بالاحاسيس وليس بالعيون, والرؤية بالاحساس تختلف عن الرؤية بالنظر.. الرؤية بالاحساس هي الرؤية الصادقة.. لذلك أنا أحب السودان بأي شكل كان..

_والرياضة في حياة الشاعر الحلنقي؟

احب سباق الخيل كثيراً.. لأنني حينما احدق في الخيول وهي تجري وتركض تذكرني بالفتوحات الاسلامية الاولى. وبراية سعد بن ابي وقاص وهو يقتحم..

_يقولون ان هنالك أغنيات لك.. كان اللحن سابقاً لكلماتها؟

عشت هذه التجربة.. كانت الموسيقى سابقة لكتابة النص.. في "جربت هواهم" وفي "عيش معاي الحب"..

_وهل من الممكن للحلنقي ان يكتب عن تجربة لم يعشها تجربة لصديق يرويها له مثلاً؟

أذكر اغنية "شال النوار" طلبها مني محمد الأمين كانت تجربة له.. وانا اعتقد ان الشاعر المقتدر يمكن ان يكتب عن حالة يعيشها صاحبه..

_وعدد اغنيات الحلنقي؟

ربما بلغت المئتين عمل..

_والاذاعة.. كيف تسمعها؟

كانت زمان اجمل..

_وتلفزيون جمهورية السودان؟

هل لنا تلفزيون سوداني حتى اقول فيه الرأي!

_الحلنقي.. ايهما اجمل في الغناء صوت المرأة ام  صوت الرجل؟

الأجمل هو صوت المرأة هي الطرب في الأصل الغنائي, صوت المرأة به شفافية وعذوبة.. ولكن هذا لا يمنع ان يغني الرجل اذا كان صوته يتنميز بالرؤى الجمالية.. والمرأة حينما تغني امامك بالشكل الحلو واللون تطربك وتأوهات المرأة في الغناء تختلف عن تأوهات الرجل..