أنشودة الجن – (2)

أنشودة الجن – (2) الزين حجاز إن استخدام فعل الأمر المتكرر يعكس حالة شعورية تلتزم بضرورة التغني و التغزل بالحب الإلهي عن طريق الإنشاد الهامس كحوار داخلي غير مرئى أو مسموع فقد تكرر فعل الأمر في (أنشودة الأناشيد) ثلاثين مرة و تكرر تسعة عشر مرة في (أنشودة الجّن) .

أنشودة الجن – (2)

أنشودة الجن – (2)


الزين حجاز

 

 

 

إن استخدام فعل الأمر المتكرر يعكس حالة شعورية تلتزم بضرورة التغني و التغزل بالحب الإلهي عن طريق الإنشاد الهامس كحوار داخلي غير مرئى أو مسموع فقد تكرر فعل الأمر في (أنشودة الأناشيد) ثلاثين مرة و تكرر  تسعة عشر مرة في (أنشودة الجّن) .

 لقد أثارت مسألة تحريم الغناء و الموسيقى جدلا شديدا بين رجال الدين الإسلامي وبطبيعة الحال يستند كل فريق الى تفسيرات متضاربة للنصوص القرآنية  كذلك كان موقف الكنيسة التي تحرّم ألوان الموسيقى الا ما كان مرتبطا بالمراسيم الدينية ولو وضعنا موضوع فن الموسيقى والغناء في اطاره التاريخي لعرفنا أسباب ذلك التحامل . قد يحرّم و يستنكر الترنّم والسماع للموسيقى والغناء في جو غير محتشم  و ليس في جو يكون السماع فيه متسما بالإحتشام  وبالأنغام  التي تعلو بالنفس الى الآفاق السامية وتنشد الأغاني اذا كانت نصوصها  متضمنة مشاعر انسانية كريمة .

 

 

 

القيثارة هي آلة موسيقية  أوروبية  تعادلها الربابة في المجتمعات العربية وتأتي القيثارة مذكراً ومؤنثاً  في صياغاته الشعرية كذلك الرباب. وقد أشار التيجاني الى الموسيقى و تحريمها في (أنشودة الجن) :

و أعصر ليّ الأعناب و أملأ بها دنّي

من عبقري الرباب أو حرّم الفن

وعبقرهو موضع تزعم العرب أَنه موطن للجنّ  ثم نسبوا اليه كل شيء تعجّبوا من حذقه أو جودَة صنعته . الفنان سيد خليفة في هذه الأغنية ينطق كلمة (حرّم) بفتح الراء بدلا من كسرها و تشديدها و ليس ذلك مستغربا فقد شابت ديوان (إشراقة ) للتيجاني أغلاط كثيرة في طباعته الأولى . في (نشيد الجّن) ذكر أحمد شوقي : في قرية من قرى الجن حيث اجتمعت طائفة منهم للحفاوة بقيس وهو يهيم على وجهه ضالا في الفلوات فأنشدوا :

الرقص  يبعث الطرب  هلمّ  يا جنّ العرب
هلمّ  رقصةَ اللهب  إذا مشى على الحطب

ولقد وردت في (أنشودة الجّن ) أربعة عشر لفظة تشير الى الغناء و الموسيقى : غنّ – غنّ – أنشودة -  الرباب – الفن – صح – إسترقص – الأعواد – رجعا – ترديدا -  زرياب – معبد – كنار – الجرس .

الخمر من الرموز التي عرفت انتشاراً كبيراً عند الشعوب  القديمة  كمصدر إلهي فهي رمز العبور من عالم المادة الى عالم الروح بسبب حُميا سكرها التي يجعل الشارب يدخل في بعد مختلف عن الأبعاد الأخرى المألوفة في الوعي مع الإحساس بالتحرر والانطلاق والفرح وقد انتبه الصوفية إلى رمزية الخمر ووظفوها كثيراً  للتعبير عن حالة الوجد التي تنتاب السالك عندما يبلغ منه العشق الإلهي مبلغاً يغيب فيه عن شعورالمحسبنفسه مثلما يغيب السكران عن كل ما يحيط به . أخيراً تبقى خمرية بن الفارض أجمل ما قيل في رمزية الخمر كتعبير عن معاني التحوّل والغياب والعشق والفناء في الذات الإلهية :

شربنا على ذكر الحبيب مدامة ** سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم
في (أنشودة الأناشيد) وردت تسعة عشر كلمة تشير الى الخمر و الكرم و الكاس و السكر حيث يخاطب العريس (المسيح) عروسه (الكنيسة) :         " قد دخلت جنتي يا أختي العروس قطفت مرّي مع طيبي أكلت شهدي مع عسلي شربت خمري مع لبني .. كلوا أيها الأصحاب .. أشربوا وأسكروا أيها الأحباء " .

و تخاطبه العروس :

" أجذبني وراءك فنجري .. أدخلني الملك إلى حجاله نبتهج ونفرح بك .. نذكر حبك أكثر من الخمر .. بالحق يحبونك " .

(في أنشودة الجن) وردت خمس كلمات تشير الى الخمر : أعصر -  الأعناب – دنّي – الشراب – الكأس  .

في (أنشودة الأناشيد) تتكرر كلمة الجمال  وصفا بين  العريس و عروسه دليلا على المحبة بينهما :

" ها أنت جميل يا حبيبي وحلو وسريرنا أخضر  " .

"ها أنت جميلة يا حبيبتي ها أنت جميلة عيناك حمامتان " .

و في ( نشيد الجن) ذكر أحمد شوقي الجمال على لسان ورد زوج ليلى و هو يخاطب قيس :

فشِعرك يا قيس أصل البلاء لقيت به وبليلى الضلالا
كساها جمالا فعلّقتها فلما التقينا كساها جلالا
و في  (أنشودة الجن) ذكر التيجاني الجمال أربع مرات : طرير - حلو - مستطاب – جمالك .

تقول  العروس في (أنشودة الأناشيد) :

" أنا نائمة و قلبي مستيقظ صوت حبيبي قارعا .. افتحي لي يا أختي يا حبيبتي يا حمامتي يا كاملتي لأن رأسي امتلأ  من الطل و قصصي من ندى الليل . قمت لأفتح لحبيبي و يداي تقطران مرّا و أصابعي مرّ قاطر على مقبض القفل "

ويقول لها العريس في (أنشودة الجن) :

صوّر على الأعصاب وأرسم على حسي
جمالك الهيّاب من روعة الجرس
وأستدن بابا باب وأقعد على نفسي
حتى يجف الشراب في حافة الكأس

 

 

 

و أخيرا يستدعي العريس عروسه لأن تصوّرعلي أعصابه و ترسم على حسّه جمالها  الذى يعظّم و يقدّس جمال تلك الأصوات الهامسة بأنغام الأنشودة  و يطلب منها أن تدنو من كل الأبواب التي يقف خلفها وتفتحها ليدخل و ترتمي في أحضانه ليتم الفرح وتكتمل الرؤيا المنشودة في ليلة عرسهما الأبدي المقدس .
طرير الشباب في ( أنشودة الجّن) هي العروس العاشقة التي يستدعيها عريسها لكي تترنم  ب (أنشودة الأناشيد)  وتعصر له الأعناب وتسكبها خمرة حب و عرفان في دمه تتغني بها بمصاحبة العزف على آلة الربابة أو بدونها تمهيداً للتحرر من كثافة الجسد والانطلاق في حالة رقص مصاحب لهذا الفرح عبر البراري و الغابات وكل الحقب و المجتمعات لكي تسحر  الغيد العذارى وهم المؤمنون الذين لم يبلغوا بعد درجة العهد الإلهي و تشجعهم لكي يتقدموا في طريق الخلاص وتتغنى بالأنشودة لكي تطغي بها على غناء زرياب و معبد  أساطين  الغناء  عند العرب قديما ثمّ تطوف بها على  الشعراء في مهرجان المربد  وتغشى  الطيور المغرّدة الساكنة  في الغابات وتحدّث الأعراب الذين هم أشد كفرا عسى أن يؤمنوا تأثرا بروعة مشهد ذلك الكرنفال الذي  يرقص على موسيقى وغناء (أنشودة الجن) .