الدكتور التونسي يوسف رزوقة  الرواية العربية كمياً لا يستهان بها, المقياس "الجودة"

الدكتور التونسي يوسف رزوقة   الرواية العربية كمياً لا يستهان بها, المقياس "الجودة" ربيع عربي جديد "صعب".. أتوقع تثوير ماهو ثوري البوعزيزي "ايقونة" تجسدت كبورتريه التحديث مقدم على الحداثة, والتحديث نواة اصلاح للحداثة أكثر من وجه, في ماهو هيكل وماهو تمظهرات المدنية تجمع البنية التحتية والفوقية الطيب صالح "أب" الرواية العربية في رحلة نيلية كان الحوار مع الأديب والمثقف التونسي الدكتور "يوسف رزوقة" انسابت الكلمات مع تدفق المياه, ومع أصوات تأتي من هنا وهناك, إلا أنه بعنفوان الربيع كان ماهراً في التقاط الأسئلة, وبأريحية تامة دون تكلف كانت اجاباته حول الأدب العربي وموقعه والثورة التونسية وربيع الحرية, والدكتور رزوقة مثقف موسوعي يجيد لغات كثيرة, ويجيد الكلام والصمت ولا يخشى الأسئلة, وفي طرحه جدة وروح تجديد..  حوار - محمد نجيب محمد علي  -  عامر محمد أحمد 

الدكتور التونسي يوسف رزوقة  الرواية العربية كمياً لا يستهان بها, المقياس

الدكتور التونسي يوسف رزوقة  
الرواية العربية كمياً لا يستهان بها, المقياس "الجودة"
ربيع عربي جديد "صعب".. أتوقع تثوير ماهو ثوري
البوعزيزي "ايقونة" تجسدت كبورتريه
التحديث مقدم على الحداثة, والتحديث نواة اصلاح
للحداثة أكثر من وجه, في ماهو هيكل وماهو تمظهرات
المدنية تجمع البنية التحتية والفوقية
الطيب صالح "أب" الرواية العربية

في رحلة نيلية كان الحوار مع الأديب والمثقف التونسي الدكتور "يوسف رزوقة" انسابت الكلمات مع تدفق المياه, ومع أصوات تأتي من هنا وهناك, إلا أنه بعنفوان الربيع كان ماهراً في التقاط الأسئلة, وبأريحية تامة دون تكلف كانت اجاباته حول الأدب العربي وموقعه والثورة التونسية وربيع الحرية, والدكتور رزوقة مثقف موسوعي يجيد لغات كثيرة, ويجيد الكلام والصمت ولا يخشى الأسئلة, وفي طرحه جدة وروح تجديد.. 

حوار - محمد نجيب محمد علي  -  عامر محمد أحمد 

× انتشار واسع للسرد العربي, وأجيال جديدة في الكتابة, وسقوفات مفتوحة على العالم بلا حدود, موقع السرد العربي في خارطة الابداع العالمية؟
= السرد في هذه السنوات الأخيرة, لسبب واضح ولافت يعيش عنفوانه, ولعل ما تم سنه من جوائز عربية لا يستهان بقيمتها, حفز المبدع بالفطرة والطبيعة وحتى الجامعيين يدلون بدلوهم, فوجدت الرواية طريقها السالك للحضور وكثافة الحضور..
× كثافة الاصدارات السردية في البلاد العربية؟
= لعلها ظاهرة, لكن معناها مقارنة بالسنوات الخوالي نجد الرواية على الصعيد الكمي في مستوى لا يستهان به على أمل أن يتحقق هذا على المستوى الكيفي, اذ أن المقياس بالجودة..
× لعب الربيع العربي وثوراته دوراً في التحفيز قياساً على الصمت العام سابقاً, هل كان لهذه الشرارة دوراً في انطاق "القلم"؟
= كانت تلك ارهاصة أولى, شرارة قيض لها ان تنطلق ومن تونس, وكان يمكن أن تنطلق من أي مكان آخر في الوطن العربي, لكن قيض لها تاريخياً أن تبدأ الشرارة من تونس وابتليت بها في المكان وهذا الابتلاء هو سيف ذو حدين..
× هذه الشرارة ألهمت على الشعراء والسراد وفتحت أبواباً للتعبير عن مكنونات كانت خبيئة؟
= هناك الجانب المضيء فيها والجانب المظلم, والمضيء في كونه تمت ثورة, وربيع وما تبقى هو جانب الاعتمال, والجانب الزمني والثقافي في الشعب وكذلك الجانب السياسي في الثقافي, كيف سينجض على نار هادئة قد تدوم طويلاً تحتاج سنيناً حتى يرسى شيئاً ليصبح بمثابة التتويج والحصاد لمثل هذا الحراك الثوري..
× ماذا يمثل البوعزيزي لرزوقة الكاتب والمثقف؟
= هو أيقونة الثورة, وهو رمز من رموزها, على اعتباطية الحركة, اذ نظر اليها بأنه بائع متجول أحرق نفسه ولكن المثقف بمستوياته سواء العضوي أو غيره وكل مكونات المجتمع المدني تراها انتصاراً للانسان وضد القهر..
× الرمزية التي وجدها البوعزيزي وتحوله الى ايقونة مع مأساوية المشهد, أين تحققت في مسيرة الثورة؟
= كانت لهذه الايقونة الذي تجسد كبورتريه هز الشعب بأكمله حتى ينتصر لقيم الحرية والعدل والديمقراطية..
× تونس كانت متقدمة في سؤال الحقوق وتمثلت تجلياتها في حقوق المرأة مثلاً أدب ما بعد الثورة أين موقعه من خارطة الأحداث في تونس؟
= ما زالت تعيش شيئاً ما من شعلة الموقف وضبابيته, أسود وأبيض, هو نوع من التمتخض, الاعتمال, كم هائل من الابداع, ابداع يقود الثورة, يقود مفرداتها أو متواطيء مع الطرح الثوري..
× كيف قياس المسافة بين قيادة مفردة الثورة والتواطؤ مع الطرح؟
= هناك الأدب الذي ترك هذه المسافة بينه وهذه التيمات الثورية, وهذا هو الحراك الثوري, هو أكثر مصداقية ولكن الآن يمكن أن يكون له بعد تعبوي, قد يزول مع مرور الزمن, يبدو أننا سننتظر سنوات حتى نفرز هذه الثورة ورموزها..
× هل تقود الايجابيات قطار النهضة, وماذا نقدم في هذه "السكة" التحديث أم الحداثة؟
= التحديث مقدم على الحداثة, بل كان التحديث نواة اصلاح والحداثة أصبحت أمراً واقعاً, ويعاش على المستوى الفكري والسياسي والثقافي والآن نعيش الحداثة في تجلياتها المختلفة..
× هل هذه التجليات تنسجم مع المجتمع التونسي؟
= هي تنسجم ولا تنسجم, بمعنى هناك موضات وتقليعات, تبدو انها دخيلة, وهي كذلك في طرحها غريبة على مجتمعنا, ومع ذلك هناك من يناصرها, وتراها كظاهرة, لهذا هناك ما تتناغم معه وان ظل الجانب الحداثي فيها محل اعتراض..
× كيف تقرأ وجوه الحداثة؟
= لها أكثر من وجه, سواء في ما هو هيكل وماهو تمظهرات في مستوى الملبس وفي الملبس ماهو محل اعتراض أو قبول, ولكل وجهة نظر وهنا يحضر النقاب والحجاب, أما من حيث تمظهر الهيكل, كيف تلبس الفتاة, وكذلك الفتى, ومن حيث المجتمع ونسيجه والثيمات والأهداف التي يأتي بها, وكل هذا يدخل في باب السمة أو البعد الفكري للمدنية..
× ماهي المدنية؟

 

= عندما أقول المدنية, تجمع كل شيء, البنية التحتية والبنية الفوقية, الساسة, الايديولوجية والفكر وهو ما عشناه على مرحلتين, مرحلة النهضة "التشبع الديني بالأفكار" والمظهر العلماني, مرحلة الانتخاب, أزيحت النهضة وحل محلها هذا النداء وتجد هنا أن كل المظاهر حداثية وان لم تكن جلها كذلك..
× هل المجتمع على يقين بمثل هذه التحولات وكيف ينظر اليها؟
= لابد من التصارع على يقين بمثل هذه التحولات حتى لا أقول خلاقة, لابد من كل هذا الذي نراه ليصار الى البديل, فالحراك ثوري واي ثورة لا ينظر أن تجيء على طبق من ذهب, لابد من اختلاف آراء, وهي آراء قد يراها البعض في طرحها تطاولاً, اذا قيلت في زمن آخر ومكان آخر, قد يصادر فيها الرأي وقد يعرضه للسجن ولكن الآن لا السياسي يأخذ مأخذ الجد كما نقول نحن, ولا الشعب يرعوي ويعطي قيمة للسياسي..
 × مشروعية مثل هذا التصارع؟
= من الممكن أن يكون "مشروعاً" أو أن لا يكون كذلك واذا تضمنه نوعاً من المنطق والجماليات وأيضاً الاحترام المتبادل ولا يكون مشروع حيث يختلط الحابل بالنابل وتتشظى القيم, ويصبح ماهو ذو قيمة غير ذي قيمة وبالتالي فلا السياسي سياسي ولا المثقف مثقف, ولا معنى لشيء, وكل مع كلمة يصحبها "لا" وأنها خيبة المسعى..
× مشروع خير الدين التونسي في السعي للنهضة كان متقدماً على السياسي؟
= لا تلك كانت بطولة وتم تطبيق السياسات عليها, ولكن الآن وشيء آخر, بمعنى بحر أو نهر وكله روافد وتهديدات وخوف وثقافة وكلها حداثة في كوكتيل, يعرض على الشاشة..
× الاستعمار الفرنسي وثقافته كان لها التأثير على الشمال الافريقي وتونس ضمن المنظومة, تأثير اللغة الفرنسية هل لا زال بصدى السنين الماضيات أو هي خصم على الهوية؟
= اللغة الفرنسية, ثانية في ترتيب اللغات, والانجليزية ايضاً لغة حية, وأنا اتحدث كذلك الاسبانية فبالتالي اللغات لا ضير منها, وتساهم في المعرفة الانسانية وتعميق الهوية, وان كان السؤال مرتبط بأن التفكير فيه بعض الفرانكفونيين توجد امثلة وأي لغة لا يمكنها ان تعوض لغتي بل تزيدها مناعة..
× قدمت ورقة حول علاقة المثقف بالسلطة ضمن فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية, هل العلاقة بين المثقف والسلطة الآن طبيعية؟
= العلاقة بين المثقف والسلطة منعدمة هناك ثنائي بين المثقف والسلطة القائمة وهناك هجاء من طرف المثقف للسلطة وهناك مسافة الأمان, فلا المثقف يدنو من السلطة, ولا السلطة تدنو منه, الأمر كله على لاشعب الذي أصبح كله مثقفاً..
× أليست ميزة؟
= ليست نقطة ايجابية ان الشعب يصبح كله مثقفاً بالمعنى "كل استخفاف للكلمة" أي أنه أصبح يفتي فيما هو سياسي, ويفتي فيما هو ثقافي, يفتي في كل ما يعرض أمامه من آراء وأفكار كل هذا أصبح في يد الشعب, بالاضراب اليومي واصابة المؤسسات بالشلل التام..
× هذه ضريبة الحرية؟
= لا.. الحرية فقط حرية, وهناك اختراق بين الحرية المسئولة ان اجلس بمواصفات الانسان الذي لديه قيم وثقافة وبين اني باسم الحرية أفعل ما أراه دون النظر الى المصلحة العامة..
× النظر الى المصلحة العامة قد يكون بالاضراب؟
= هناك فرق بين أن تدمر مؤسسات, مدينة, تحرق بنوك, وحرية مسئولة تنظر بعين الرؤية الثاقبة لممارسة الحرية, أو هذه الحرية التي بلا ضفاف, نحن مع الحرية والتعبير..
× حين نضع لها لجان ألا تتحول الى ديكتاتورية؟
= لا ليست لجان, سميها ضوابط, لكل شيء قانون وفي رأيي حتى في حرية الصحافة هناك ميثاق المهنة وشرفها, واذا قلت مثلاً "زيد سارق" من دون وجود بينة هذا تعدي على القانون وانا أصبح مدان وبالتالي الأولى تمتعي بالحرية يضع امامي المصداقية عنواناً, وللحرية ضوابط لابد منها.
× الفضائيات التونسية بها حرية كبيرة في التناول والنقاش, هل تمثل عنواناً للمجتمع؟
= الفضائيات التونسية كلها ذات طابع تسويقي استهلاكي, هي عملية استعراض لما هو مثير وليس منير, وتقدم أشياء يندي لها الجبين ولا علاقة لها بالقيم التي يفترض ان يتحلى بها الانسان, وما تبثه يصبح المثال الذي يتبعه الآخر, وبالتالي أصبح المسؤولون في الاعلام يصادرون هذه القنوات لأنهم اخذوا جرعات من الحرية أكثر من اللازم الى حد انهم لا يستحيون من جلب اشياء شخصية غير محبذة..
× هل تتوقع ربيع عربي جديد؟
= هو صعب, أتوقع أن تتم عملية "رسكلة" "اعادة تثوير ماهو ثوري"..
× جائزة الطيب صالح؟
= مشروع كبير, وبادرة عربية لا يستهان بها لأكثر من سبب, كونها تحمل اسم أب الرواية العربية, وكذلك من يرعاها شركة "زين" أحسنت صنعاً برفد الجوائز وتكون رائدة في هذا المجال..


× سيرة ذاتية 
-د. يوسف رزوقة..
-من مواليد "قصور السالف" بتونس مارس 1957م..
أمين عام حركة شعراء العالم بأمريكا اللاتينية وهو يكتب الى جانب لغته الأم بالفرنسية والانجليزية والاسبانية..
-ومن أعماله المترجمة الى الفرنسية "قصائد ليوسف رزوقة" "الصورة شاخت, مخالب المياه" صدرت له رواية "مسمار تشيخوف" وله دواوين "امتاز عليك بأحزاني" ولغة الأغصان المختلفة وبرنامج الوردة..
-حصل على جائزة "ابوالقاسم الشابي" لكتابه الشعري "أزهار ثاني اوكسيد التاريخ"..
-شاعر وناقد وروائي وكاتب للقصة ويكتب للأطفال..