هكذا
هكذا عبدالرحيم حسن حمدالنيل “شيطنات الطفلة الخبيثة”.. كتابة في مديح الحياة والشغف *لم يهدأ البيروفي ماريو فارغاس يوسا أبداً حتى عثر على طريق نوبل أخيراً، ويوسا الذي ترشح لرئاسة البيرو عام 1990
هكذا
عبدالرحيم حسن حمدالنيل
“شيطنات الطفلة الخبيثة”.. كتابة في مديح الحياة والشغف
*لم يهدأ البيروفي ماريو فارغاس يوسا أبداً حتى عثر على طريق نوبل أخيراً، ويوسا الذي ترشح لرئاسة البيرو عام 1990 هو ذاته يوسا الذي وجه لكمة لصديقه حينذاك الروائي الحائز على نوبل أيضاً ماركيز، في دار سينما بمكسيكو سيتي ويومها لم يكف الجميع عن التكهنات بسبب المشاجرة الأدبية الأشهر خاصة أن البعض روى أن يوسا قال جملة: (هذه من أجل باتريشيا).
* وباتريشيا هي زوجة يوسا، ويضيف آخرون أن ماركيز قد حاول اغواءها، ولم يلتق النوبليّان منذها حتى لحظة اذاعة نبأ فوز يوسا، وقد رفض الأول التعليق على فوز الثاني بنوبل حتى الان بشئ مما يشي بالخواتيم التي ذهبت اليها علاقتهما القديمة .
* ويوسا المهووس بتتبع الإنسان عبر هاجسه الجنسي والإيروتيكي، ونزوعاته الغامضة والغريبة والشيطانية، يقول في كتابة عن هنري ميللر بعد قراءته لمدار السرطان ( وظيفة الأدب تذكير البشر بأنه مهما بدت لهم الأرض التي يعيشون عليها صلبة، ومهما بدت لهم المدينة التي يعيشون عليها عامرة، فإن هناك شياطين مختبئة في كل مكان يمكنها أن تتسبب في طوفان في أية لحظة).
* وفي (شيطنات الطفلة الخبيثة)، الكتاب المكرس للحب والحب العنيف الصامد الذي لا تزحزحه خيانة ولا تضعضه أكاذيب، يدخلنا الكاتب في متاهة الحكاية الشيقة لإمراة عابثة لعوب تتسلى بالحياة نفسها وتهوى الأخطار والمغامرات، ولوعة العاشق الذي ينتظرها منذ الطفولة الأولى أو منذ اكذوبتها الاولى عليه وقصتها الملفقة التي تقول بأنها تنحدر من اسرة ارستقراطية مهاجرة وهي الطفلة الفقيرة المعدمة التي لم تصرح لهذا العاشق العدمي اليائس بالحب أبداً والذي كانت أقداره الغريبه تربطه بهذه الصبية كل مرة وتدفعها في طريقه حتى أصبح أسيراً لها ، شيطنات الطفلة الخبيثة كتاب في مديح الحرية والعبث ، كتاب سيقول لك ليس بوسعك تقييد الاخر الى معصمك بوثاق ما لأنك ستفقده طالما حاولت فعل ذلك، سيقول لك عن شقاء البشري ازاء رغباته الغريبة والغامضة وشقاء الاخر في حقلك الشخصي وهو مسيج بالانتظار والشغف ، سيهمس في اذنك ان ليس هنالك صيغ جاهزة للحياة فقط احتمالات هوائية متعددة ودائمة وان المدن دائماً ستختلف حول الشخص ذاته ألف مرة وأن الشخص سيختلف ألف مرة دائماً في اللحظة الساهمة عن روح الخيانة والتجربة والوثاق الى أية قيمة أو آخر أو نزوع, شيطنات الطفلة الخبيثة حكاية الانسان نفسه داخل قوقعة الوجود وكتاب حيرته الأزلية ازاء الحب والرغبة والجنس والشغف والحرية والألم والموت الى آخر متعدد وواحد وغامض، سيقول لك ماريوفارغاس يوسا هذا هو الانسان لا احاول تزويغه ولاتجميله ولا النيل منه أحاول الاقتراب من أمزجته وروحه فقط ساعدني بالتعرف عليك وعليه..
* ليلى أو اورليت أو أوتيلا هي البنت البيروفية التي هربت من جحيم بلادها بفقرها ومحدودية فرصها فعاشت شخوصاً كثيرة وانتحلت حيوات أكثر لتعثر على ضالتها _المال والحرية _فمرة هي الثورية التي ستتتدرب في كوبا وأخرى زوجة الدبلوماسي الفرنسي وهكذا ، وكل مرة تقذفها المصادفة الوجودية القارسة أمام الراوي أو ريكاردو سومو كوريثو أو الطفل الطيب كما ستناديه دائماً وهي المتمنعة والمتواطئة مع شغفه الذي لن ينتهي الى الأبد اليها ، وسيقود ماريوفارغاس يوسا القارئ الى جوهر الحكاية وهو يحاول ان يقصها بلا تهذيب كما سترد في حيوات كثيرين وبطريقة أخرى ، قصة الحياة المربكة ، قصة الحب المستحيل والغامض، قصة الشهوة العنيفة الى ما لن نحصل عليه أبداً وهو بين أيدينا ، الى ما لم نعشه ، الى الذي سوف يحدث، الى كل ما هو غريب وغامض ومتجذر فينا، رواية شيطنات الطفلة الخبيثة هي حكاية الأحداث التي تجري بموازاة التحولات العالمية الهائلة التي تربك عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية على الصعيدين السياسي والاجتماعي في كل من باريس وطوكيو والبيرو ولندن ومدريد وحتى الثمانينات، وهي حكاية الانسان داخل النزق والقيم والمحاولة واليأس .
* وفي العتمة التي ستخلفها الطفلة الخبيثة داخل قلب الطفل الطيب سيكون النور هو الخوف والحلم والحب العاصف ، وستكون الحياة هي الانتظار المذهل، وسيتعرف القارئ على جنون العادة والحياة والوجود وهو يراقب تشيوء انسانيته وتحولها وانشطارها اثناء تواطوءات كثيرة تحدث بين الشخوص التي تحيا في الورق والتي تنمو في دم الخارج، في الحطام غير المروض وفي الخيانة الماثلة ، وفي الرعب أمام فروض الحياة والعشق، سيتعلم القارئ حيلاً كثيراً لن تفيده أبداً، وسيضحك أمام بدهيات ، وسيحزن من مصائر يعرفها سلفاً.
* كتاب شيطنات الطفلة الخبيثة هو كتاب الغفران وسطوة الغامض وجنون الأمل وبهاء اليأس وحنكة الوجود، هو كتاب الحياة بنشيجها العادل، ولوعتها المريضة، وفي السرد تفوق ماريوفارغاس يوسا على ماريوفارغاس يوسا الذي نعرف، تفوق على الكاتب الذي ترشح لرئاسة الجمهورية مرةً وكتب روايات بوليسية احياناً أخرى.
* شيطنات الطفلة الخبيثة كتابة ضد الملل وسأم العادة والتكرار، كتابة في مديح الحياة والشغف والرغبة ، كتابة عن الكتابة داخل انساق تواترها من تيه الى تيه ومن شبهة الى مجانية، حكاية شيطنات الطفلة الخبيثة هي حكاية البنت البيروفية ذات الألف وجه والتي لن تكون سوى حلماً للراوي كما قالت له مرةً ، هي حكاية الألم العاشق والذي لن يكون بوسع الراوي سوى الحياة من أجله وله وبه، هي حكاية الشقاء المقيم في عظم مسيرة الانسان المرهقة ، هو الحكاية الآهلة بالموت والرغبة والجنون والانتحال والتواطوء والعادية.
* هذه السيدة لن تتوقف عن مفاجأتي..اترون كم هي عقيمة حيواتنا ازاء حياتها؟؟
هكذا نطقها سيمون وهكذا تمضي الطفلة الخبيثة الى الأبعد وهي تكتب وتنطق طموحات الجميع ونزقهم وتوقهم الى النموذج الشجاع الجامح المستهتر والرغبوي المستحيل.
* شيطنات الطفلة الخبيثة كتاب يستحق هدر الوقت من أجل الحصول على متعته.