الأسطورة في عالمنا المعاصر أبو طالب محمد

الأسطورة في عالمنا المعاصر أبو طالب محمد

الأسطورة في عالمنا المعاصر
أبو طالب محمد
   يقود الحديث عن الأسطورة إلى التعريف بعلم الفولكلور ومجالاته بوصف أن الأسطورة هي تقسيم جزئي لإحدى مجالات الفولكلور. مصطلح فولكلور (Folklore( جاء معرباً من اللفظ اللاتيني المركب من كلمتين هما(Folk) بمعنى e)Peopl ) الناس أو الشعب. و    ( orel) بمعنى الثقافة (Culture) فهي تعني في مجملها ثقافة الشعب التي صارت تستخدم بمعنى الثقافة الشعبية. و بالرغم من كلمة شعبية (Popular) تحمل مضامين عدة فالمعنى الأول يجري على لسان العامة (فيليب م. ييك كوبي يانكا ، 3). وهو ما كان مستخدماً في الماضي أو الريف من ثقافة مادية وأدب شفاهي، مما يرمز للأصالة (Originauty) والتراث (Heritage) وكل ما هو عكس الحديث (Modern)، أو المعاصر (Contemporary) وفي الثلاثينيات من القرن الماضي أطلق عليه المقتنيات الآثارية (Popular antiguities) أما المعنى الشاسع يستخدم كمصطلح شمل كل ما هو تقليدي (Traditional) سواء أتى من الماضي (Past) أو الريف شرطاً أن يتمتع بقاعدة شعبية كبيرة ويجد قبولاً جماهيرياً واسعاً(محمد الجوهري 1981: 57). أما مجالات الفولكلور التي تتفرع منها الأسطورة تشمل:
 أولاً: الثقافة المادية:
   تشمل جميع الموضوعات التي تنجز أو تنتج بوساطة اليد وباستخدام الآلة أياً كان نوعها ومستوى أدائها وتشغيلها وتطورها من ناحية تكنولوجية قديمة أو حديثة.
ثانياً: العقائد الروحية والمعتقدات:
 تشمل الأديان والمعتقدات الشعبية وهي مرتبطة بالجوانب الإيمانية والروحانيات والمفاهيم الغيبية والرؤى والأفكار والسلوكيات وممارسات الطقوس كالذهاب بالعروسين إلى النيل(البحر) طلباً للخير والبركة بإدخال أرجلهما في الماء وإلقاء بعض الدعوات.
ثالثاً: العادات والتقاليد والأعراف:
 ما تعارف الناس عليه وما تقلده الأبناء من الأباء والأجداد.
رابعاً: المعارف التقليدية والتجارب والخبرات والممارسات: 
   تمثل التجارب النظرية والعلمية.
خامساً: فنون الأداء الشعبي. وهي الألعاب الشعبية التي يلعبها الصبية الصغار (سليمان يحي وآخرون 2017: ص ). 
سادساً: الأدب الشعبي Oral literature
   هو الأدب المسموع الذي يصدره الشعب، فيعبر عن وجدانه ويعكس اتجاهاته ومستوياته الحضارية، فالأدب الشعبي هو تاريخ الحياة الاجتماعية أي التصوير الوجداني لحياة الشعوب كما في السيرة الشعبية ودراستنا للأساطير تمكننا من معرفة تطوير التفكير الإنساني ( عز الدين أحمد حسن 1963: 14، 18) ويشمل المواليا، الزجل، التواشيح، الأغنية الشعبية، الأهازيج، أغاني الأبار، أغاني رقيص الصبية، أغاني الفلاحين، فنون النثر الشعبية، الملحمة، السيرة الشعبية، أدب النواح، الدوبيت ،المسدار ،أدب المديح، الإنشاد الديني، الحكم والأمثال، الأقوال الماثورة، القصص الشعبي، الحكايات، النكات، الألغاز، الأصوات الإيمائية، والأساطير موضوع نقاشنا.
   الأسطورة مصطلح له عدد من المعاني المترابطة والمتقاربة في الحقائق، وفي باطنها وجوهرها قصة (مجهولة المؤلف) عن الكائنات فوق الطبيعية، وتكمن أهميتها في طريقة إحتوائها وتعبيرها عن المعتقدات والقيم التي تؤمن بها جماعة ثقافية معينة. تفسر الأسطورة اصل الجماعات الثقافية أو أصل العالم بوجه عام، وموضوع الجماعات في العالم وتبين علاقة الجماعات الثقافية مع غيرها. و تجسد الأسطورة القيم الأخلاقية التي تتجاهلها الجماعات.(أندرو إدجار وبيتر جويك 2014: 69).
   صممت الأساطير التعليمية لترشد وتوجه وهي تحاول أن تفسر الحياة والثقافة والمجتمع وعندما تقدم مثل هذه التفسيرات على هيئة تعليلات دينية تكون الحكاية موضع المناقشة أسطورة وتحكي الأساطير في كثير من الأحوال أثناء الطقوس التي تمثل الأسطورة نفسها (يان فانسينا 1981: 307).
   مثال على ذلك مهرجان أوباتالا الطقسي الذي يقام في نيجيريا - شهر مارس من كل عام وهو يوافق العام الجديد لليوروبا وبداية موسم الزراعة، وهو عبارة عن دراما طقسية فيها جميع تفاصيل العمل الدرامي من ممثلين ونصوص وفضاء وأزياء ومكياج. ولهذا العمل خلفية دينية تهدف لخلق المتعة وله رسالة آيديولوجية تمثل فيه شخصيات بعينها يصاحب أداؤها كورال يقدم تراتيل دينية .
 يحكي الطقس الأسطوري عن (أوباتالا) البطل وعن تورطه في إحدى المعارك أدى إلى طرده خارج المدينة المقدسة، وعاد إليها مرة أخرى منتصراً، ويقوم العمل الدرامي في المهرجان على ثلاثة أساطير عن اليوروبا هي أسطورة (الخلق) خلق الكون بواسطة إله كما يعتقد اليوروبا. أسطورة (الإحتلال) عندما يذهب أودودوا إلى الحج يتآمر عليه أوباتالا ويغتصب عرشه، وبعد عودته تنشب بينهما حروبات حامية الوطيس، أسطورة (العودة) تجسد الصراع بينهما وعودة أوباتالا للعرش. (ياسر محمد عبيدي برودويل: مترجم).
   ففي التحليل النفسي تعالج الموضوعات الأسطورية عادة بوصفها تعبيراً عن الصراعات النفسية العامة (عقدة أديب ملكاً- اللكترا أنتجونا- ميديا- إدجار بترجويك 2014: 69). وينظر إليها علم الأنثربولوجيا الثقافية بأن الأساطير تفسر في ضوء الحاجات التي تتبعها في مجال إعادة إنتاج المجتمع والحفاظ على استقراره، وعلى ذلك فإن  الأسطورة تساعد عن طريق تحويل معايير الجماعة إلى رموز تعزز تماسك المجتمع وسلامته- ( كما في  مهرجان أوبتالا الفقرة السابقة يسهم المهرجان في تعزيز قيم جماعة اليوروبا ويوطد بينهم روح التماسك).
وينظر عالم الاجتماع دوركايم إلى الأسطورها بوصفها تعبيراً عن الوعي الجمعي وهو ما يعني المعايير والمعتقدات التي يتم تنشئة الأفراد عليها، وهي تقوم بدور المادة اللاصقة التي تحافظ على تماسك المجتمعات (إدجار ويترجويك 2014: 70). فكثيراً من التراث المروي عند العرب والأفارقة يحمل من قيم أخلاقية ووعي جمعي يسهم في تماسك النسيج الاجتماعي.
   ويمكننا أن نحصل على شيء قريب من هذا الفهم للأسطورة بإعتبار أنها ما يربط الجماعات الثقافية ويحركها. في كتاب المفكر الماركسي الفرنسي جورج سوريل (تأملات في العنف) عالج فيه أسباب الأحداث السياسية والاجتماعية المعاصرة بوصفها أساطير كامنة أو محتملة) (جوريل سوريل 1989) وأجدر هذه الأحداث بالذكر حالة الإضرابات العامة على العمل التي شهدها السودان في الآونة الأخيرة إضرابات أساتذة التعليم العالي والعام وموظفو الكهرباء والضرائب وغيرهم من المؤسسات الحكوية والخاصة، ففي المجال الفني نلحظ أن ظاهرة القونات وحفلات التخريج والطقوس المصاحبة للمآتم والأفراح وغيرها من الأحداث المعاصرة توصف بأنها أساطير لأنها تفسر رؤى الجماعات من العالم.
   يقول جورج سوريل: (مثل هذه الأساطير ضرورية لإثارة المشاعر التي تستخدم القيام بتحفيز العمل السياسي الجماهيري. وهذا التصور هو صدى أو تكرار ولكنه ذو نهج ثوري).
أدى الأدب الشفاهي إلى تماسك المجتمع وتحفيزه للعمل السياسي وفي أحايين أخرى قدم الأدب الشفاهي وفقاً لمفهوم الأسطورة المعاصرة إلى ظواهر تريد أن تطفو فوق السطح دون أن يكون لها وعي تفسر به رؤيا العالم.
   أسوق عدة أمثلة بناءً على مفهوم جورج سوريل، فحواها إسهام الأسطورة في الثورات نجدها كانت حافزاً لحركات التحرر الإفريقية طالما هي ترتبط بالجماعات الثقافية وتحركها. ففي ثورة ديسمبر المجيدة نلحظ وجود الأدبيات الشعبية والفنية وما تحمله من أساطير منصهرة في مفاهيم ثقافية منها الشعارات والأهازيج والجداريات والفنون والمواكب الوقفات مجموعة من الأساطير كانت دافعاً للعمل الجماهيري وبوصفها حافزاً كامناً حرك الجماعات الثقافية ضد السلطة الانقلابية 1989 حتى لحظات سقوطها، واستمرت حتى الانقلاب الأخير 25 أكتوبر ومازالت الجماهير تقدم أساطيرها. تتويج الحراك الثوري وتوقيع دماء الشهداء الأبرار استطاع أن يؤسس لأسطورة ثورية ناتجة عن التنوع الثقافي. (أبو طالب محمد 2019:.1).
قصدت من هذه المفاهيم التعريفية وجود مقاربات للأسطورة ونقلها من فضاء الأدب الشفاهي إلى فضاء معاصر واسع استطاع فيه أي إنسان يؤسس لنفسه أسطورة، أي تم أسطرة الواقع بشكل لافت للنظر، ومقصد آخر قاد لهذا التوضيح معرض ما بعد الأسطورة/ بت النيل للتشكيلي محمد صديق الذي فتح أبوابه للجمهور من 10 – 20 فبراير 2023م بمركز أم درمان الثقافي.
  استلهم محمد صديق في معرضه أسطورة نيلية تقول تدعى عروس النيل وهي تقديم فتاة قرباناً للنيل لاحترام قدسيته والحفاظ على خيراته، وتقول الأسطورة  أيضاً أن الفراعنة يقومون بتقديم فتاة قرباناً للنيل من أجل أن  يفيض النيل ويروي أراضيهم. تجلت هذه الأسطورة في عدد كبير من لوحات المعرض وجميعها أساطير لها علاقة واضحة بالواقع المعاصر في سياقاته الثقافية والاجتماعية والسياسية والدينية. والأيقونة الأبرز والمهيمنة على لوحات المعرض رمز التمساح.
إن مراجعة الاستعمالات لموتيفة التمساح تظهر أنه يستعمل كرمز من رموز العدوان، إذ أنه يرسم دائماً في إطار مواجهة عدوانية،  وله خصائص متناقضة خشن غدار وعدواني وخطر_ مصدراً للطيب المساك ورمزاً للعنف والرقة، واستخدمت هذه الموتيفة التشكيلية الآداب الشعبية السودانية وارتباطها بالمواقف الوجدانية العالية مثل العزاء والمناحة وغناء الرجال والنساءـ، استعملت هذه الأداب موتيفة التمساح كرمز عدواني – للجسارة والاقدام. واستخدم رمزية سياسة، و أدب التمسحه عند السودانيين يدل على نوعية الشخصية ( أحمد الطيب زين العابدين 1994، 12، 19، 21)) ومراوغتها وإجرامها وشرها دلالة التمساح في معرض الأسطورة دلالة لسلطة سياسية، فالمعرض لم يخضع للسلطة السياسية إنما قدم خطاب ثقافي واجتماعي واقتصادي مقاوم للسلطة المستبدة، ومن الأساطير التي زانتها لوحات المعرض:.
الأسطورة الخلق الدينية- آدم وحواء.
 أسطورة المرأة المقدسة- محمية بهالات من الشر.
 أسطورة انفصال الجنوب- وهي لها علاقة مباشرة بشعاررات ثورة ديسمبر التي هزت ساحة الاعتصام (الليلة ما بنرجع إلا الجنوب يرجع).
 أسطورة الفنون في الثورة من أدب شعبي وفنون إبداعية مسرح- موسيقى- جداريات (تشكيل) مثل بروز الطمبور في لوحة الفنون وتدل على اشتراك الجماعات الثقافية في آلة الطمبور وهي آلة لها امتدادتها في جذر الثقافة السودانية في الجانب الاسلاموي والمسيحي يقول د. محمد عبد الحي في دراسته ( التاريخ والنموذج الأسطوري لمفهوم الشاعر في كتاب الطبقات) : إن الكتاب المقدس في تراتيل (سفر المزامير) للنبي داؤود عليه السلام وفي مجموعة الآيات القرآنية يجد نوعاً للبناء المعماري لأسطورة إسماعيل صاحب الربابة في كتاب الطبقات ممتزجاً بعناصر الثقافة الإسلامية العربية والمسيحية ( 1999 ، 11). فإذن توظيف آلة الطمبور في اللوحية الأسطورية مدلول لتنوع ثقافي أسهم في ثورة ديسمبر.
 أسطورة البنك الدولي:B- W وهي السياسة الاقتصادية التي اسقطت على كاهل مجمع يعيش غالبيته في فقر مدقع، وهي سياسة لم  تخدم مجتمع مثل المجتمع السوداني لأنه يفقد الكثير من البنيات التحتية ويرتزق من عرق جبينه فاللوحة في عرضها لهده الأسطورة فيها رفض صريح لهذه السياسة. 
 أسطورة التناسل مدلول لاستمرارية الحياة في المجتمعات السودانية.
 أسطورة تتصدى فيها فتاة لعسكري حماية لنفسها من بطشه.
أسطورة الجذور الثقافية وارتباطها بالتنوع الثقافي في حضارة مروي.
 أسطورة يتساوى فيها الصراع بين المرأة والعسكر.
 أسطورة طائر أبو مركوب النفور الذي يسكن المستنقعات ومنابع النيل تجسده اللوحة في تآلف مع تكوينات الفتاة وهو في وضع يلتقط فيه صغار التماسيح ليقضي على وجودهم.
   شكلت تجليات الأسطورة في المعرض مادة خصبة للصور الجمالية وفجرت عدداً من الدلالات والشفرات النصية التي تلائم الواقع.
...بناءً على رؤية الانثربولوجيا البنيويه عند ليفي اشتراوس المستلهمة من أفكار سوسير في علم العلامات. تعالج الأساطير بوصفها منظومات من العلاقات لأنها الوسيلة التي من خلالها تقوم الثقافات بالمعالجة الفكرية للتوترات التي تعتري الوجود الاجتماعي ( كلود ليفي اشتراوس1986: 6، 7) - كما ذكرت في الفقرة السابقة لوحات المعرض.
يدرس رولان بارت (1973) الأساطير من منظور علم العلامات بإعتباره أداء لتحليل طائفة واسعة من الصور والأنشطة الفكرية في الثقافة المعاصرة. وتقوم الأسطورة بتفسير العلاقات بين مستويين: مستوى كاشف صريح/ حالات الإضرابات/ مستوى اشاري أو ضمني. فهي تفهم بالإشارة إلى شيء موجود في الواقع ( رولان بارت 2018: 26) – راجع مقاربات الأسطورة في الأحداث الاجتماعية والسياسية والثقافية في هذا المقال صفحة رقم(4) وتحلينا للصورة الجمالية لمعرض الأسطورة.

المراجع :
. أحمد الطيب زين العابدين (1994) الرموز التشكيلية الحية في الثقافة السودانية – التمسارح كرمز للخطورة والبأس. مجلة الخرطوم العدد 8 /11.
. أبوطالب محمد ( 2019) 11أبريل أهازيج شباب الثورة وصوت الشارع. مجلة .............
. أندرو إدجار وبيتر جويك (2014) موسوعة النظرية الثقافية – المفاهيم والمصطلحات الأساسية. المترجم هناء الجوهري، المركز القومي للترجمة، دمشق.
. جوريل سوريل ( 1989) تأملات في العنف، نقلاً عن أندرو إدجارو وبيتر جويك، موسوعة النظرية الثقافية – المفاهيم والمصطلحات الأساسية. المترجم هناء الجوهري، المركز القومي للترجمة، دمشق. 
. محمد الجوهري (1981) موسوعة الفولكلور. ................
. محمد صديق (2023) معرض مابعد الأسطورة- بت النيل. مركز أم درمان الثقافي، أم درمان.
. محمد عبد الحي (1990) التاريخ والنموذج الأسطوري لمفهوم الشاعر في كتاب الطبقات. مجلة حروف السنة الأولى ، العدد الأول سبتمبر صفر 1411ه.
. سليمان يحي وآخرون (2017) توظيف الفولكلور في تنمية السياحة في السودان. سنار عاصمة الثقافة الإسلامية، الخرطوم.
. رولان بارت ( 2018) أسطوريات. ترجمة توفيق فريرة، دار الجمل بيروت، بغداد.
. عز الدين أحمد حسن ( 1963) الأدب الشعبي في السودان. مطبعة التقدم، القاهرة.
. فيليب م ييك وكوبي يانكا (::::::::) موسوعة الفولكلور الإفريقي. ترجمة نخبة من الفولكلوريين. الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
. يان فانسينا ( 1981) المأثورات الشفاهية..................
. ياسر عبيدي بردويل ( 2020) مترجم. مهرجان أوباتالا الطقسي، مادة فولكلور إفريقي. معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية.