كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير.. خطاب السياسة في ميزان الناقد الآخر(2) *عامر محمد احمد حسين.

كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير..  خطاب السياسة في ميزان الناقد الآخر(2)  *عامر محمد احمد حسين.

كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير..

خطاب السياسة في ميزان الناقد الآخر(2)

*عامر محمد احمد حسين.

وصفت كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير في تقرير( الجزيرة نت ) بأنه(سياسي بأمتياز)وبالتالي لم يكن بريئا في قراءة التصوف والتأكيد على براءة التصوف قديما وحديثا من الدروشة، وان وصف الدروشة ألصقه  به اعداء التصوف . لأنه يمثل الخصم لهم بأبتعاده عن الغلو والتطرف ،وسنجد بأن الكاتب الاستاذ عبدالله الشيخ ،اجتهد اجتهادا سياسيا دعائيا لربط حراك التصوف السوداني قديما ،وحديثا بمايعتنق من أفكار سياسية مغلفة بأطار فكري، إشارات أخرى تراها هنا وهناك في مرآة اعتساف وتشنج كتابة ،و اسلوب الكتاب الدعائي في حشر التصوف صمن منظومة ثقافية يقع قيادها على الغرب الممسك برسن التغيير في المنطقة..وهناك فقرات في الكتاب يمكن تصنيفها ضمن الهجوم السياسي المباشر واستهداف اشخاص يمسكون بمقاليد السلطة في دولة الانقاذ،وكان وجودها مستغربا بمقياس العلمية ولكن قياس حالة المنع من سلطان أمن النظام المباد والمنحل تعطيك الجواب بان المنع من اجل الترويج ايضا يمكن اصطحابه لقراءة رد فعل الكاتب ورد فعل النظام تجاه تقرير( الجزيرة نت) وما اصابني من عنت وخاصة بعد تعليق( اسحاق احمد فضل الله) على تقرير الجزيرة نت،وتأويله للتقرير بزاوية نظر متأدلجة ومنحازة لتياره عرف بها اسحاق ولاينكرها ،  ،وإن كان اوان ذلك لم يحن بعد.. وان المناقشة الإن فقط ترتكز على قوائم الكتاب  وحصان جامح لإستغلال التصوف في ممحاكات سياسية، لصالح مشروع معلوم المصدر للتصوف بأعتباره قمة الإعتدال، وان ردة فعل النظام الظالم، والغشوم تحكي عن آمال مشتركة ،ضاعت بفعل الأيام  والغلو المتاسلم في تنطعه وتطرفه ضد الاعتدال السوداني ،وروح التسامح الصوفي ..

الدروشة والدراويش..

الدروشة: والدروشة في اللغة :الجمع: دروايش ..الدرويش في نظام الصوفية: الزاهد الجوال -درويش في عيشه :فقيرا - تدروش الرجل :صار درويشا وتزيا بلباس الدراويش --تدروش :تمسكن واظهر من نفسه الفقر والذل ..والتثوير في اللغة :تثوير "إسم" ..تثوير :مصدر ثور.ثار الشعب بالحاكم المستبد:إنتفض ووثب عليه ليحدث ثورة .تثاروا :تواثبوا ..الثائر:الذي لايبقي على شئ حتى يدرك ثأره..ثأر على ماحل به من غبن :غضبان..ولعل في قراءة معجم المعاني ،يجد الكاتب الاجابة على عنوان كتابه وسيره من غير هدى في دروب التصوف،وكذلك الرجوع الي كتابه ونسخة2019م-مزيدة ومنقحة ،كما جاء في صفحة(2) --الطبعة الثالثة -رقم الإيداع- 1354-2019،بأعتباره اول اعتراف بان ماذكره (الناقد المستعجل)  في موقع الجزيرة نت-بتاريخ 28/ ابريل/2013م،اعطى الباحث -المفكر عبدالله الشيخ،فرصة نادرة (للزوادة) المعرفية وابعده من المزايدة،وزاده من الزاد الصوفي زوادة التنقيح .والسؤال لماذا بعد التنقيح اعاد الباحث الكرة، ووضع  الناقد المستعجل في خانة الناقد الآخر ،إذا لم يكن في دخيلة نفسه عدم اعتراف بالخطأ ،ومراجعته بعد التنبيه ولكن يصر على الاساءة الاولى وسنجد بعد كل هذا التنقيح لم يستطع الكاتب الباحث والمفكر عبدالله الشيخ الخروج من الفكرة ،بل ظلت مسيطرة عليه.وقد كانت إفادتي لموقع الجزيرة نت-باختصار  لتوضيح مدى هشاشة الكتاب ،وان ماتوصل له  لم يخرج من إطار الكاتب ومعرفته بالتصوف ،وان في الامر سياسة رغم الإدعاء بانه يملك مفتاح تصحيح مسار الصوفية ووضعهم في الطريق الصحيح ،لمايراه فيهم عدم فهم لانفسهم اذا كانوا دراويشا او ثوارا يجلسون في ديار الاعتصام بالقرب من القيادة العامة.وتصدى الصديق والزميل عبدالله الشيخ للمهمة العرفانية ،كان تصديا بديكتاتورية وتأويل الاحداث وإن كان من خاصية اكتشفتها في الكاتب العرفاني الثائر فإنها تتمثل في رفض النقد وهذه بلاشك تقلل من الكاتب والكتاب ،لان اول مهمة للنقد تبيان القصور وإظهار الإجادة إن وجدت بزاوية نظر حيادية ولكن بتجارب عديدة من كتاب وكتب سودانية ،كانت الصورة غير الصورة لذلك فإن ازمة النقد اول علاج لها معرفة الكاتب قيمة النقد ودوره المعرفي في ترقية الكتابة وتجويد البحث العلمي.ولكن الاتهام بالاستعجال والإصرار على التجاهل(الناقد الآخر)فإنها تقع في باب العنتريات  وهذه لاوجود لها إلا في بحث فتوات حارة نجيب محفوظ  عن سلطة في مواجهة (العامة) وخاصة اذا كان الفتوة ،يحترف الظلم ضد العامة الذين يقراون افقيا،احابيل الخاصة المدعاة القارئة رأسيا ،على حسب قول دكتور منصور خالد ،المستلف دون توضيح المصدر..

أقاويل..

يقول صاحب كتاب الدروشة والتثوير و التصوف "القاعدة الاجتماعية والفكرية للتصوف هي تمازج الثقافة والدم العربي في العناصر السكانية الزنجية ،على هذا النسيج استقوى التنظيم القبلي بدءا حتى ورثته الطرق ثم إستحال الي ممالك وسلطنات ليتوسع الكيان في دولة في القرن التاسع عشر --الكتاب صفحة 23" لم أجد حلا جاهزا ومختصرا  وعنوانا واضحا لتعريف الهوية السودانية وملامح دولة الفونج ومابعد الفونج وإسقاط ذلك على الراهن السوداني مثل هذه الفقرة العبقرية من كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير ، وتتلخص في الآتي: قاعدة أجتماعية، وفكرية للتصوف قوامها:تمازج ثقافة ،ودم عربي،وعناصر سكانية زنجية --ساهم هذا التمازج في إستقواء التنظيم القبلي حتى ورثته الطرق الصوفية ثم(إستحال) ممالك وسلطنات والتي بدورها ساهمت بتوسيع الكيان في(دولة في القرن التاسع عشر) والإشارة الي دولة المهدية ولا اعتقد ان الإشارة مثلا للدولة السلجوقية،وهذه قراءة صاحب إعادة النظر في التصوف وراهنه والساعي لإنتشاله من الدروشة ،وإدخالة في لحظة تنويرية ثورية ترتكز على مابعد الحداثة في تفكيك الخطاب وإعادة قراءة التاريخ..يقول صاحب كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير- تحت عنوان فرعي- تجديد الفقه "وكان رائد التجديد في القرن التاسع عشر هو الإمام المهدي،الذي سار على نهج اسلافه الصوفية في نقد العقل الفقهي ولكنه تفوق عليهم بخطوته الجريئة حين اوقف العمل بالمذاهب الاربعة واتهمها بانها (المسؤولة عن إقامة السد في وجه العرفان ) كما انقلب المهدي على التطرق وفرض رؤيته للشريعة بتحكيم المنشور والمنشور المهدوي (قانون ذو طبيعة خاصة اشبه باللائحة"  ويضيف الاستاذ عبدالله الشيخ-- إذا كان الصوفية الاوائل قد فضحوا قصور مذهب الفقه فإن الإمام المهدي قد ازاح المذاهب واتهمها بالقصور عن تلبية  حاجيات عصره،ولو كانت نصوص المذاهب ،وهي ماينادي به الفقهاء الآن ،إذا كانت تلك النصوص هي طريق الخلاص فما الذي جعل الإمام المهدي يلغي مراجعها الاصلية ؟ " وعلامة الاستفهام جزء من نص الكاتب عبدالله الشيخ  ولم تكن من كاتب المقال ،وفي كل كلمة كتبها عن المهدي والصوفية ماكان محقا إلا في وضع علامة الإستفهام في نهاية هذه الفقرة .والمعلوم بالضرورة ان الدولة المهدية  لم تقل بأنها دولة صوفية  وكان لمؤسسها قبل مهدويته علاقة واقتناع بالتصوف ولكنه في سبيل اقامة شرعيته وشريعته  حربه الشخصية ،والرسمية، شملت بالالغاء التصوف في تعريفه ومنهجه وتاريخه وتربيته واعتداله ووسطيته  .. ولوكانت المهديةكما يقول المتأولة !! لكان اولى باتباع الامام هو شيخ السمانية الشريف محمد شريف نورالدائم ،ولوكان الامر بان المهدي سعى لتحكيم العرفان لما ابطل التطرق اي الطرق الصوفية ،وحتى نجد لصاحبنا العذر في بحثه عن تحقيق صحة عنوان كتابه (التصوف بين الدروشة والتثوير) واعتبار ان كل الطرق الصوفية من الدروايش في مقابل ثورية الدولة المهدية فإننا نحيله الي نموذج عله يجد فيه ضآلته وبكون نموذجا ساطعا لإبطال المذاهب بمذهب عرفاني ثوري بعد ان يشمل اليوم الامام محمداحمد المهدي لابد ان يشمل يوما المناضل تروتسكي صاحب مقولة الثورة مستمرة--ولايقول باستمرار الثورة إلا الثوري الذي سيقرا كتاب التصوف بين الدروشة والتثوير  وبجد فيه الملاذ والحجة ضد الدراويش من بقية اصحاب الافاكر غير الثورية المتدروشة  من اهل اليسار واليمين وهناك مثال في التاريخ الاسلامي واضح قد يجد فبه الكاتب عبدالله مايغنيه عن قراءات اخرى للتاريخ  من الدكتور حسن حنفي او غيره للدولة المهدية السودانية ،يقول الدكتور سهيل زكار في كتابه(الجامع في أخبار القرامطة في الاحساء-الشام-العراق-اليمن-الطبعة الثالثة-1407ه-1987-مزيدة بدراسة وبعض النصوص ومنقحة--وكتاب التصوف بين الدروشة والتثوير ايضا في طبعته الثالثة ومزيدة ومنقحة) يقول سهيل زكار" واعتلوا في ذلك بخبر رووه عن جعفر بن محمد انه قال مارأيت مثل بداء بدا لله في أسماعيل ،وزعموا ان محمد بن اسماعيل حي لم يمت ،وانه غائب مستتر في بلاد الروم وانه القائم المهدي ،ومعنى القائم عندهم انه يبعث بالرسالة وبشريعة جديدة وينسخ بها شريعة محمد،،وان محمد بن اسماعيل من اولي العزم"  ان هذا النص يحقق للكاتب اكتشاف الثورية بابطال المذاهب  والغاء مراجعها الاصلية وبذلك يخرج الامام المهدي من الدروشة الي التثوير وقبل ان نبارح صفحة الثوار القرامطة فإن اهداء الدكتور سهيل زكار كتابه عن القرامطة ايضا يعضد بحث عبدالله الشيخ"الاهداء-الي ولدي مصطفي -هذه اخبار سلف ثاروا فأخفقوا لأنهم رفضوا التراث فكن ثوريا تراثيا"

نواصل..