الدكتورة أليكساندرا مارتش تكتب من غراتس من النمسا.. ل"كليك توبرس" السودان حصريا...
الدكتورة أليكساندرا مارتش تكتب من غراتس من النمسا.. ل"كليك توبرس" السودان حصريا... مرور 250 سنة على ولادة الملحن العالمي (لودفيغ فان بيتهوفن) – إرث عالمي مشترك بين النمسا وبين ألمانيا غراتس – النمسا, بقلم: أليكساندرا مارتش من الطرائف االتي يقابلها النمساوي المتجول في أنحاء العالم إعجاب الناس بمَن يُعرّف بـ (أكبر ملحن الموسيقى
الدكتورة أليكساندرا مارتش تكتب من غراتس من النمسا.. ل"كليك توبرس" السودان حصريا...
مرور 250 سنة على ولادة الملحن العالمي (لودفيغ فان بيتهوفن) – إرث عالمي مشترك بين النمسا وبين ألمانيا
غراتس – النمسا, بقلم: أليكساندرا مارتش
من الطرائف االتي يقابلها النمساوي المتجول في أنحاء العالم إعجاب الناس بمَن يُعرّف بـ (أكبر ملحن الموسيقى الكلاسيكية)، كون عاصمتنا فيينا حاضنة لعدد لا بأس به من الملحنين للموسيقى الكلاسيكية (والملحنات أيضاً) ولما تُدرجه المؤسسات العالمية بـ ’’أحسن جامعة موسيقية’’ و’’أحسن دور موسيقى’’ في العالم... والمشتبه في أمره هو (وولفغانغ أماديوس موزارت)، مع العلم أنه يوجد هناك جدل طويل الأمد بين النمساويين وبين الألمان حول ما يُمكن وصفه بـ (حقوق الامتلاك) في شخصية (موزارت) وموسيقاه و – في نهاية المطاف – في كل ما يتعلق بتسويقهما..
بيتهوفن
إنه صحيح أن لحن الأناشيد النمساوي يُنسب إلى (موزارت) (حتى ولو أثبتت أبحاث علمية حديثة أن أحد زملائه قد قام بتلحينه وليس هو) وأن أول عرض أوبرا يحضره طفل نمساوي عادةً ما هو عرض (الناي السحري)، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض الحقائق التي قد تبدو مرة على ترى نمساوي فاحر بإرثه الثقافي، ومن ضمنها كون منطقة (سالزبورغ) التي وُلد فيها (موزارت) مستقلة عن النمسا في الفترة التي عاش فيها الملحن المشهور (أي ما بين 1756 و1791)، وكانت تلك المنطقة تحمل الطابع (البافاري) قبل النمساوي آنذاك لأسباب تاريخية متعددة.. هذا ما يدفع البعض إلى ذكر (موزارت) كممثل عن إرث ألمانيا الموسيقي أيضاً ..
مقطوعة موسيقية
ستسألونني الآن لماذا تتحدثين عن (موزارت) وأنت أصلاً أغريتنا بالقرأءة حول (بيتهوفن)؟! هناك العديد من الأسباب لذلك، من بينها أن الجدل نفسه يدور حول (بيتهوفن)، ولكن هذه المرة بالعكس تماماً، حيث يكون (بيتهوفن) وُلد في مدينة (بون) الألمانية قبل 250 سنة (مع العلم أن تاريخ ميلاده غير مسجل بدقة وجده من أصل بلجيكي..) ولكنه انتقل إلى مدينة فيينا عام 1792 للبقاء فيها طيلة حياته تقريباً ولتأليف أهم قطعاته الموسيقية فيها من بينها 4 سيمفونيات والأوبرا الوحيدة له وهي (فيديليو)، معتمداً على دعم من معلمين ورعاة ماليين نمساويين.. لم يتمثل (موزارت) بين معلميه في النهاية، ولكنه كان من المفروض أن يستمد الشاب (بيتهوفن) المتجه إلى فيينا لأجل توسع تثقيفه الموسيقي ’’روح (موزارت) من بين يدي (هايدن)’’، أي من ملحن نمساوي مشهور آخر.. ودفعه كل هذا المجهود إلى أن تكون موسيقاه اليوم حتى أكثر انتشاراً لدى الفرق الموسيقية العالمية من موسيقى (موزارت)!
موزارت
لا يمكن إذاً أن يذهب كل هذا المجهود ’’النمساوي’’ عبثاً وبدون استفادة منه، حيث يُقام في النمسا (وفي ألمانيا أيضاً) العديد من المحافل المختلفة بمناسبة مرور 250 سنة على ولادة ’’ساكن فيينا بالاختيار’’ المشهور هذا.. لو لا وباء (كورونا)، لكانت هذه المحافل تجذب مئات بل آلاف هواة الموسيقى الكلاسيكية إلى متاحف ودور موسيقى في النمسا وألمانيا على حد سواء، ولكن اُجبر منظموها على إلغائها أو تأجيلها أو تحويلها إلى الشبكة العنكبودية العالمية، حيث يمكن لنا جميعاً، إن كنا تحت الحجر الذاتي في أوروبا أو في الوطن العربي أو غيرها، الاستفادة من هذه التحويلات ولكم هنا بعض الروابط وبعض المقترحات المختارة:
https://www.onb.ac.at/beethoven-digital/portal/
تقدم المكتبة الوطنية النمساوية عرضاً أليكترونياً لأكثر من 130 رسالة كتبها (بيتهوفن) بيده و13 مخطوطة أصلية لأعماله الموسيقية والمزيد من المخطوطات والمطبوعات الأصلية.
https://www.beethoven.de/en/museum#internet-exhibitions
أما في بيت (بيتهوفن) وهو مسقط رأس الملحن في (بون) تم تحويله إلى متحف فتقدّم فيه عروض (أونلاين) عن مواضيع مختلفة تتعلق بـ (بيتهوفن) وحياته وهي متوفرة باللغة الإنجليزية أيضاً.
https://www.youtube.com/watch?v=ecEL11cHIKc
تمثال لبتهوفن
كان من المفروض أن يتم عرض أوبرا (فيديليو) في أحد دور موسيقى بفيينا تحت إشراف الممثل النمساوي المشهور (كرستوف والز) ولكن اقتضى انتشار وباء (كورونا) إلغاء العرض أمام الجمهور. يمكن مشاهدة عرض الأوبرا الذي تم تصويره بدون وجود جمهور على قناة (يوتيوب) وتبدأ هنا بعد تمهيد قصير باللغة الألمانية.
تمثال آخر لبتهوفن