..كتاب (دور الحزب الشيوعي في انشقاقات الحركة الاتحادية)..الأوهام و التاريخ الظني..(1) *عامر محمد احمد حسين.

..كتاب (دور الحزب الشيوعي في انشقاقات الحركة الاتحادية)..الأوهام و التاريخ الظني..(1) *عامر محمد احمد حسين.

..كتاب (دور الحزب الشيوعي في انشقاقات الحركة الاتحادية)..الأوهام و التاريخ الظني..(1)
*عامر محمد احمد حسين..
عزيزي القارئ..
 كتاب (دور الحزب الشيوعي في انشقاقات الحركة الاتحادية 1947-1965م)  صدر عن دار المصورات 2021م.للكويتب( زين العابدين صالح).. وفي القاموس -الكويتب: كاتب عديم الكفاءة ..والكويتب:كاتب مؤلفات رخيصة..ولن تجد من ينطبق عليه المعنى مثل هذا الشخص، والكتاب..واول ما ابدا به الاختلاق للمادة التاريخية (وجعل الحبة قبه) وفي الخلط والتخليط وشعوذة الحروف وساحر عليم باللغة والتاريخ وفي حقيقته مهووس يائس الحروف ومتخثر في معرفته العديمة المعنى وهي في العدمية تخصه وتختص به ،كأن الفاقة والفقر المعرفي فقط لايوجد له من يمثله سواه...و قد كانت الحركة الوطنية  في مسمياتها العديدة، بمقاييس الفكر السياسي وفلسفة السياسة في راهن اليوم في حراك دائم للخلاص من الإستعمار ولم تكن حركة في تنظيم سياسي او تحمل سلاح وتحارب حرب غوريلا   كحال الحركات اليوم واقتران الإسم دائما بحركات الإحتجاج  كفاحا ضد الاستعمار اوالحكومات الاستبدادية الشمولية ولكل ذلك فإن آفة الإسقاط وعنوان السقوط القراءة الساذجة والسمجة ،لمرحلة تاريخية ودمغها بماليس فيها بحثا عن نبوغ وذكاء .،وإن كانت شخصية الكاتب تبحث عن مايظلل التاريخ، ويجعل( للرغوة) القديمة زبدا مثل زبد البحر وبه تقاتل بسلاح الظنون، والاوهام... ...وثانيا:مسمى الحزب الشيوعي لم يضف له الكويتب في عنوان كتابه كلمة ( السوداني) للتمييز بين شيوعي سوداني وحزب العمال الشيوعي الكوري .ولا ادري لماذا فعل ذلك لعلمه أم لجهله ،بعدم وجود مسمى الشيوعي السوداني تعريفا علميا وسياسيا للحزب في تاريخ 1947م،المضروب كبداية لتدخله وشقه للصف  الاتحادى في معادلة الحركة الوطنية. ويبدو ان( الكويتب زين العابدين )قد التقط التقاطا غير صحيحا  لعنوان  كتاب الدكتور جعفر كرار احمد(الحزب الشيوعي والمسألة الجنوبية -1946-1985م..) والمؤسف والمحزن ان  (الكويتب) لو  توغل قليلا في كتاب دكتور جعفر كرار و ولم يكتف بالعنوان وقرأ فقط حتى صفحة(61)  لوجد الآتي: (نحاول ان نتعرف على خلفية الرؤية السياسية للحزب الشيوعي السوداني تجاه مسالة القوميات في السودان-وذلك للفترة من عام1946،سني التكوين الاولى لخلايا العمل الماركسي في السودان) وحسب كتاب الزين صالح ،فإن خلايا العمل الماركسي بعد عام من البداية اخترقت الحركة الاتحادية ،قبل اعلان جبهتها المعادية للاستعمار او حركتها الوطنية للتحرر (حستو) ؟..ويقول الدكتور( رفعت السعيد) في كتابه(تاريخ الحركة الشيوعية المصرية من 1900م--1940م-محضر نقاش مع عبده دهب حسنين -تم النقاش في الخرطم 18/اكتوبر/1969-*س: من كان مسئول القسم السوداني؟
-ج: الحقيقة ان لجنتنا المركزية (الحركة المصرية للتحرر الوطني) اتخذت قرارا بان تضم الي صفوفها باستمرار اثنين يمثلان القسم السوداني ،واول اثنين كنا انا وعبدالماجد ابوحسبو .وكنت انا لفترة مسئولا عن القسم السوداني.
س: متى بدأ الإستقلال الفعلي للتنظيم في السودان؟
ج: في عام 1945م وصل الي مصر موفدان من قبل د.عبدالوهاب زين العابدين وهما حسن الطاهر زروق والمهندس عبد الحميد ابو القاسم ،وعقد اجتماع ضم قادة القسم السوداني بالقاهرة ومندوبى الخرطوم وعدد من المصريين منهم -هنري كورييل- ود عبدالفتاح القاضي وتحسين شحاتة- وكان الاجتماع في منزل (كورييل).وقدم المندوبان تقريرا يطالبان فيه بتشكيل تنظيم مستقل، له قيادة مستقلة، ووافق المجتمعون على ذلك..واتفق على تسمية التنظيم السوداني -الحركة الوطنية للتحرر الوطني (ح،س،ت،و)-".عامان فقط على إعلان الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو) وهي تحت دائرة ضوء ونظر وتحسس الحكم البريطاني ،وتركت كل ما لها من مهام سياسية ،وتنظيمية وذهبت الي (شق وتقسيم الحركة الاتحادية، على زعم الزاعم الكويتب / عديم الكفاءة (زين العابدين صالح.)..ستقرأ ويصيبك الحزن عزيزي القارئ.. ، ولكن ستعلم بان هناك ممن يدعي المعرفة، وعنوانه الجهل، والافتراءات الكاذبة،وهو لايلوي على شئ فالركاكة، دينه،دنياه،وديدنه...ادعاء بالتحليل والتقصى ،والمصدر اساس التوثيق جلسة -ونسة في شقة بعد ذهاب الضيوف-الشهود- وتحميل الأموات اوزارا لم يقولوا بها في حياتهم، ولم تعرف عنهم  في سيرتهم، ومسيرتهم.ولكنها نفس الكويتب /كاتب الكتب الرخيصة/ امارة بالسوء والكذب والتزوير والتدليس.
الإختراق..
صدر كتاب( دور  الشيوعي السوداني في انشقاقات  الحركة الاتحادية-1947-1985-للكويتب البروفيسور/ زين العابدين صالح)..والبروفسير لقب يزين به مقالاته الصحفية، دون ان يكون لهذا اللقب العلمي وجودا في سيرته الذاتية ،او لوح الغلاف الاخير لكتابه الركيك في لغته وتزويره، وتغبيشه للحقيقة..وهذا النموذج تعيس الكتابة يظهر في كل عصر وكل زمان ،يملأ الساحة ضجيجا صاخبا ،فاسدا،ثم يجرفه النسيان حيث  مراتع الخيبة والبلادة،يجرفه تيار الوعي والاستنارة ،فيمكث بعيدا يجتر ذكريات اكاذيبه ،ثم يغيب اخيرا الي ركن قصي في عتمة شديدة حيث موحش درب طويل راح يقطعه في خيبة المسعى، وبوار الحروف وظهوره في صورة  فقاقيع صابون في ايدي اطفال يلعبون بها ويعلمون بعقلهم الصغير انه سراب فوقه سراب..كنت اظن، وليس كل الظن إثم بان ماكتبته في العام-2016- عن الكويتب( زبن العابدين صالح) ،يكفيه بقية عمره ،ولكن هناك من ضعفاء  الكتابة، والضحالة  تذكيرهم في كل حين فيه العلاج لهم  من (داء وبيل) يمسك برقابهم ،ويقود خطاهم ،وهو داء صناعة الاكاذيب وتصديقها، واختلاق مقولات وحكايات ،عن اناس غادرونا الي دار الخلود ، ولكن( الزين صالح) ،يصر على تلويث تاريخهم، وتسجيل  الاكاذيب على لسانهم دون وازع من ضمير او خلق سوداني، دعك  من خلق علمي او اكاديمي. يقول الكويتب"زين العابدين" لقد اثرت هذه القصة مع الاستاذ محمد توفيق باعتبار انه رفض زيارة الإذاعة ،بعد ماتبين له أن النقابة متمسكة بقانون الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون الذي ناضلت من اجله حتى صدر القانون من المجلسين العسكري ومجلس الوزراء في الفترة الإنتقالية وهو مبدأ ديمقراطي في التعبير رفض إكمال الزيارة بسبب تمسك النقابة بالقانون وقلت له إن رفضه زيارة الإذاعة يعني ان الديمقراطية التي ينادي بها هي مناورة سياسية وليست مبدئية يريدها في الدولة عندما يكون بعيدا عن مفاصل السلطة ويريدها داخل الحزب عندما يكون بعيدا عن القيادة وهذا تناقض. اولا: أانت قلت هذه العبقريات للاستاذ المرحوم محمد توفيق-جمرات..ولنفترض قلت له هذه الترهات والسؤال ماذا كان رده..؟؟.والكويتب يتحدث عن تناقض الاستاذ توفيق-الدبمقراطية التي ينادي بها  مناورة سياسية--يريدها في الدولة عندما يكون بعيدا عن مفاصل السلطة ويريدها في الحزب عندما يكون بعيدا عن القيادة-- ولنترك ابضا الاستاذ توفيق ونأتي الي (تناقض الكويتب/كاتب الكتب الرخيصة ..اولا:الاستاذ توفيق(رفض زيارة الإذاعة بعد ماتبين له تمسك النقابة بالقانون)..ثانيا:(ولكنه رفض إكمال الزيارة بسبب تمسك النقابة بالقانون) والسؤال هل رفض الزيارة وبالتالي لم الي بوابة الاذاعة ام رفض إكمال الزيارة ؟ ..ثالثا:(ماتبين له ان النقابة متمسكة بقانون الهيئة الذي ناصلت من اجله)..السياق يشير الي نضال الكويتب (ناضلت من اجله حتى صدر القانون..رابعا(وقلت له إن رفضه زيارة الاذاعة يعني ان الديمقراطية التي ينادي بها مناورة  سياسية)..يا للركاكة..رفص زيارة الإذاعة وايضا لم يكمل الزيارة وبالتالي هذه الاكاذيب تساوي عند الكويتب ( الديمقراطية التي ينادي بها مناورة سياسية..وليست مبدئية.).ولأن الكذب والإدعاءات والإختلاق دائما ماتوصل  صاحبها الي الفضيحة  فإن موقف وزير الإعلام(محمد توفيق) من قانون قد يراه قاصرا او له عليه ملاحظات يساوي عند الكويتب،،(الدبمقراطية التي ينادي بها مناورة ..وكل هذا الهرج اللجوج والفاقة واللف الدوران للوصول الي(الديمقراطية يريدها الاستاذ توفيق --عندما يكون بعيدا عن مفاصل السلطة--يريدها داخل الحزب عندما يكون بعيدا عن القيادة وهذا تناقض--وبعيدا عن الركاكة بوابة الكذب والاختلاق..السؤال اانت تجزم وتؤكد بانك قلت ماقلت للمرحوم محمد توفيق وهو على قيد الحياة..؟؟ويضيف الكويتب/صاحب الكتاب عديم الفائدة،كما ان رفضه السابق-اي الاستاذ توفيق- لإندماج الحزبين باعتبار ان الطائفية لايمكن ان تتكيف ،او تتوافق او تتعايش ، مع الديمقراطية صحيح ،ولكن ايضا النخب السياسية هي ايضا تقع في ذات التناقض ،وكنت اعتقد ان سيادتك سوف تحترم رغباتنا كعاملين ثم تدير نقاشا حول الموضوع معنا ،إذا كان لديك (رأي آخر) والاقواس في راي آخر،من كاتب المقال..ويصيف الكويتب صالح (ولكن علامات الغضب التي ظهرت على جبينك بينت مساحة الديمقراطية التي تؤمن بها فعلا..اولا:الاستاذ توفيق يؤمن بالديمقراطية ورأيه صواب (رفضه السابق لإندماج الحزبين باعتبار ان الطائفية لابمكن ان تتكبف او تتوافق او تتعايش مع الديمقراطية صحيح)ثانيا: (وكنت اعتقد ان سيادتك سوف تحترم رغبتنا كعاملين ثم تدير نقاشا حول الموضوع معنا والحديث لازال للكويتب صالح-(القضية الأخرى التي جادلت فيها الاستاذ محمد توفيق تتمثل في دور اليسار  داخل المؤسسة الحزبية وخاصة  ان الرجل كان محسوبا انه يميل لليسار وله علاقات متميزة مع الحزب الشيوعي السوداني حيث ان الأخير هو موضوع بحثنا في علاقاته مع الحركة الاتحادية في صعودها وهبوطها)   والسؤال للكويتب الزين صالح /كاتب الكتب الرخيصة/الكاتب عديم الفائدة.وانت تسال الاستاذ محمد توفيق ؟.عن سيطرة  اليسار على الحزب الوطني ،الاتحادى او الاتحادى الديمقراطي، او الحركة الاتحادية ،!!هل كنت تعرف طبيعة الحزب و مكوناته كحزب وسطي وجماهيري؟، وان اي حزب في طبيعة تكوينه الوسطية يوجد يسار وسط ،ويمين وسط ،وان الايديولوجيا الحاكمة لمثل هذه الاحزاب في كل انحاء العالم ترتكز على ايمان ثابت بحرية  التعبير عن واقع الجماهير  والعمل على تحقيق تطلعاتها واحلامها ،وليس خلق واقع متوهم،يتخيله البعض ثم يرسله في فضاء الكذب والتزوير والتدليس ،ثم يطرحه طرح الجاهل ويدعي بعد الحوار والسؤال للاستاذ محمد توفيق امتلاك ناصية المعرفة وإبراز شخصه العظيم في صورة المنتصر في حوار الاوهام في مواجهة استاذنا الراحل محمد توفيق. وبمقياس زمن طرح الاسئلة المتوهمة والمتخيلة فإن التاريخ المزور يشير الي حقبة التسعينيات وانقلاب البشير /الترابي .وكان السودان في تلك الفترة  يسارا ضد الهوس الديني والتطرف، وان قيادة التجمع بزعامة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني وقفت سدا منيعا ضد دعاة الهوس الديني، وكان التجمع يمثل كل اطياف الشعب السوداني. ..والسؤال للكويتب/كاتب الكتب الرخيصة- الي اي جنب في اليسار تميل الي يسار بعثة الاذاعة ،ام يمين بعثة الارسال  من  الاعزاء في النظام الهالك...ولكن ماذا كانت اجابة الاستاذ محمد توفيق لسؤال (دور اليسار في المؤسسة الحزبية)يقول الكويتب المزور للتاريخ ولتاريخ الرجال على لسان الراحل محمد توفيق بعد رحيله(كانت للاستاذ محمد توفيق قناعة راسخة جدا فحواها--ان الطائفية والديمقراطية طرفي نقيض لايمكن ان يجتمعا على صعيد واحد ولايمكن التوافق بينهما ،حيث ان الطائفية تعمل من أجل جمع كل السلطات في يد الشيخ ويبقى الآخرون مجرد حيران للشيخ دون مجادلة اما الديمقراطية  فهي توزيع السلطات والاختصاصات وتعتمد على تعدد الآراء).. يفضح الكويتب (زين العابدين صالح) نفسه و إدعاءاته  في الكتابة الكاذبة، على لسان الراحل (محمد توفيق) والحديث عن( الطائفية )وفق مصطلح طائفية في ادبيات السياسة السودانية على مدى سنوات ظهور مثل هذا المصطلح من جهل لطبيعة تكوين السودان او تغبيش الحقيقة لتزوير الواقع القديم ولو ان من اطلق كلمة طائفية على الاحزاب الكبيرة وتياراتها الشعبية كان يعلم بان بعض الجهلاء سيستخدمون هذا البوار الخائب لتمييز انفسهم باعتبارهم اهل وعي واستنارة لوجد وصفا آخرا يقرا به ظاهرة الاحزاب الجماهيرية وقواها الاجتماعية وتشعبات الثقافة الاجتماعية والثقافية في بناء الفرد والانتماء لما هو المعبر الحقيقي عنه . وهذه  احزاب وسط  ومجم وعة تيارات تعبر عن قطاع كبير واسع عن الجماهير، واقرا ايها الكويتب :عن الطائفية في لبنان ،كمثال قريب ثم أصمت إلا اذا كنت مصابا بداء  الكذب ..ومافات على الكويتب هو سؤال الاستاذ( توفيق) عن استوزاره في الديمقراطية الثالثة، بواسطة حزب طائفي حسب توصيفك البائس .ولاتوجد طائفية في السودان، فإذا اطلق الوصف احدهم وكانت الحقائق غائبة عنه ومايؤمن به من افكار، تحكم سياق معرفته فإن القول بهذا الوصف لايخرج إلا من كسل عقلي ، وهي غير موجودة ويعرف ذلك كل شخص في السودان ،ولكنها التجارة البائرة، والخائرة، والخائبة التي تخرج من (الحانات) مع رغوة(.... الكتابة)، والصحيح ان كل الحشو المنسوب للراحل( توفيق ) مسئولية تصحيحه ،تقع على اصدقاء الراحل واسرته ومؤرخي التاريخ السوداني الحديث..ويقول المزور (تدليسا وكذبا )الكويتب(زين العابدين صالح/كاتب الكتب عديمة القيمة(وحول دور اليسار في الحركة الاتحادية قال الاستاذ محمد توفيق انه ليس مع الإتجاه في بناء تحالف مع الحزب الشيوعي ،يؤدي الي تقارب للمنطلقات النظرية رغم احترامه الشديد للحزب الشيوعي ،ولكنه يعتقد ان الحركة الاتحادية هي حزب الوسط ،وتسعى لاستقطاب الطبقة الوسطى.
 وهي طبقة تتعدد فيها الآراء لذلك تجد فيها تقسيمات يسار،يمين،يسار الوسط،ويمين الوسط وهذه التصنيفات لاتحكم إلا بالديمقراطية وتوسيع مواعينها في المؤسسة الحزبية والتي تشكل النواة الصلبة لبناء الدولة الديمقراطية)--- انتهى كلام الكويتب الزين صالح..
-اولا: ،اشار الكويتب (صالح )في الكلام المنسوب للراحل محمد توفيق الي (ان توفيق ليس مع الاتجاه في بناء تحالف مع الحزب الشيوعي).. وياتي التدليس والتزوير من الكويتب صالح عبد الرحمن زين العابدين  متمثلا في الشخص الذي يكذب باسمه ،وفي موقعه ،وموقفه من التحالف الوطني السوداني في تلك الفترة ضد سلطة البطش ،والقهر ،وبيوت الاشباح ،وبصاصيها وهو موقف معروف الإجماع الوطني حوله مع استثناء من حاول النظام الهالك زرعهم في اوساط التجمع وكان حصاده الفشل والخيبة...
ثانيا: يقول الكويتب /صاحب الكتب الرخيصة/عديمة الفائدة زين العابدين صالح (توفيق يرى بان التحالف مع الحزب الشيوعي السوداني يقارب المنطلقات النظرية. .) واشارة التقارب للحركة الاتحادية.. وفي اللغة : المنطلق:غير المربوط...منطلق:بداية..ومنطلق السباق:نقطة البداية..منطلق اللسان:فصيح متكلم بلاتلعثم..وانطلق في الكلام:تدفق الحديث دون تعثر..انطلق: انحل...انطلق بطنه :اصيب بأسهال.و
النظرية:مجموع الافكار والآراء المطروحة المتعلقة بموضوع معين..والنظرية دائما مبنية على حقائق في المجال العلمي،وهي نموذج مقترح لشرح ظاهرة..ومن كل هذه المعاني فأين موقع خوف الاستاذ المستنير محمد توفيق من منطلقات نظرية لتقارب الحركة الاتحادية والحزب الشيوعي..عندما يكون الكاذب صاحب غرض فإن صاحب الحاجة (تونسه. من الونسة- خبائثه/ اغراضه )حتى ينسى معنى الكلمة في تلفيقه فترتطم النظرية -مجموع الافكار  والآراء المطروحة بانطلاق النفس والهوى..وكيف بالنفس الخبيثة والنفس الخبيث..
..
ملحوظة:فرضية الكويتب( الزين صالح )تقوم على تلفيق وتزوير، وحكايات متوهمة عن دور  للحزب الشيوعي في انشقاقات الحركة الاتحادية ،وكان الأحرى به والأصوب له ان يبحث عن كيف استطاع التيار الاتحادى استقطاب -احمد زين العابدين-عبدالماجد ابوحسبو-خضر عمر- من صفوف الحركة السودانية للتحرر الوطني(حستو) او من صفوف الشيوعي..؟


نواصل..