حتيتة الزرافة المشتعلة قراءة نقدية بقلم صديق الحلو

حتيتة الزرافة المشتعلة   قراءة نقدية بقلم صديق الحلو

  حتيتة الزرافة المشتعلة

مجموعة سيف الدين حسن بابكر القصصية الجديدة.

__ الدفق والحرارة والاشراق __

قراءة نقدية بقلم صديق الحلو

==============≠==

حتيتة الزرافة وقصص أخرى. ل سيف الدين حسن بابكر. من إصدارات دار المصورات للنشر 2021م.

قال سيف الدين حسن بابكر أن طلبي للمعرفة هو الذي جعل هذا الكتاب بل كل ماانتجته من إصدارات أخرى ممكنا. فأنا طالب معرفة. كنت ومازلت وسأظل. فهذا ما انطق به في صحوي ومنامي.

يكتب سيف الدين حسن بابكر بكل الوضوح والعمق والفن والتركيز. والتألق. قصص سودانية فيها الفكر والفلسفة وعلم النفس. قصص مدهشة تغوص في ثنايا المنسي والمسكوت عنه. في لحظات شجن الإنسان. قوته. وضعفه. ولحظات إنكساره. وفرحه الغامر. آماله وأحلامه.

القصص عنده تسير في خط مستقيم. تتقاطع الأحداث وتتوازي. ولكنها منسجمة في جماليات اللغة وتتماهي بذاك الحب. ينسج سرده بفكر عميق وعاطفة متدفقة ويثري كل ذلك بمعرفة وافيه. دراسته للفنون أضافت له الكثير وكذلك دراسته الهندسة والسفر وقراءات متعددة مما أضاف لابداعة في الرواية والقصة القصيرة والتشكيل.

وهو مع التجديد وضد النمطية والكلاسيكية. ومع الواقعية. الوجودية بادهاش باهر اخرج لنا مجموعته حتيتة الزرافة. لوحة الغلاف التي يزين بها الكتاب الزرافة المشتعلة للرسام سلفادور دالي. كلنا يعرف جنون دالي وتميزه بالحلم والخيال. الفلسفة. الفكر والفن. وهي من ثيمات سيف الدين حسن بابكر الأثيره. أضافت للنصوص ثراء باذخ.

وتتواتر القصص نتابعها بشغف تتلاحق منا الأنفاس... حتيتة الزرافة المشتعلة... وينداح الاشتعال.

انتحرت حتيتة.. ذاك الصباح سريرها كان خاويا.

تطرح القصة أسئلة وجودية ويحاول الراوي التصدي لها بترك الاستفهام هنا وهناك.

وفي قصته حكم الوليان.

اثنان رجل وامرأة وثالثهم حمار.

ينتهي القاص إلى فكرة قوية بطرح فن عالي التركيز. عن أحداث واقعية. ترسم لوحة لما يدور في مجتمع الشمال الأوسط. وفي قصته تيس بنت مجاز. منلوج بين الخيال والواقع. نقد الواقع بواقعية موظفة لصالح الفكرة التي يريد إرسالها.

والشبريقة ليها حدود.. لافاتح ولا مسدود.

واخيرا ارجعت بنت مجاز ثمن التيس للشيخ حسن لأن التيس كان قد عاد.

في قصته ضكر الواطه. البحث عن الحرية وتحقيق الذات.... قسم سيدو يقول... إنه نشأ بروس. وتقول زوجته حرسنا... انا هيلك انت ياود امي.

ويقول لها انا هيلك ياستي بنت هيبا هيبا.

طرح سؤال الهوية والحرية بنضج باهر مع التشويق بذاك الرمز والدلالات الغائبة والمستترة.

ويمتاز سيف الدين حسن بابكر بقوة الفكرة واتساقها وجمال الأسلوب في بيئة مليئة بالتناقضات والقيم والنزق والطقوس الاجتماعية الخاصة في ذاك الجزء من بلادنا الحبيبة.

وتأتي القصص مركب ودقرن شرق غرب. باولا فتاة القطار. رحلت عني ولم ترحل مني. لاياقيس لا....

إبداع ينتمي للإنسان والبيئة في لغة تحس بملامستها وخصبها ودفء أنفاسها الحميمة. بذاك الجمال والأحلام والمرارات وتلك الخصوصية.

للمرأة في قصص سيف الدين حسن بابكر مكانة أساسية. ذات شخصية قوية. تسعى للانفكاك من أسر الرجل وسلطته. القيم وتقاليد القبيلة البالية والعرف.

التراث المحكي

وتوظيف الاساطير والحكايات الشعبية. الحكم والأشعار والأمثال والأغاني.

المكان هو البطل في أغلب القصص وظفه سيف الدين حسن بابكر توظيفا محكما واستعمل الصور والفلاش باك وتفتيت الزمن وانعكاس المرايا. التداعي الحر.

قصص في لغة منسابة. شعرية... ثرية ومكثفة. تدهشك بذاك الابهار. الدلالات والمعاني المتعددة. الوعي بالواقع وضرورة تغييره. تجاوز السلبيات بأدوات فنية متميزة.